الماجستير بالحاسوب للطالبة المحادين من جامعة مؤتة

ناصر الشريدة – الرمثا نت – حصلت الطالبة الاء عودة المحادين على درجة الماجستير في الحاسوب من جامعة مؤتة بتقدير امتياز عن أطروحتها “لاكتشاف الشلل الرعاشي (باركنسون) في مراحل مبكرة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي” ، Dysphonia Measurements and Recognition for Parkinson’s Disease: A Machine Learning Based Approach

وتألفت لجنة المناقشة من كل
أ. د. أحمد الحسنات مشرفاً ومقرراً.
د. أحمد النوافلة مشرفاً مساعداً.
د ايناس الخلايفة عضوا خارجياً.
د. أنس الكساسبة عضواً.
د. عفاف بني طريف عضواً .
، حيث أجازت اللجنة الرسالة المقدمة بتقدير ناجح .

وتناولت الاطروحة لاكتشاف مرض باركنسون ( الشلل الرعاشي ) بمراحل مبكرة جداً بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي. والتي تميزت بمستوى الدقة القياسي الذي وصلت له ، حيث من المتوقع أن تمثل هذه الدراسة بوابة لمرحلة جديدة للاكتشاف المرض والتعامل معه ضمن مراحل مبكرة جداً.

واشارت الطالبة ، الاء المحادين ، الى ان دقة النتائج التي ظهرت خلال هذا البحث تعود لجهد كبير استمر على مدى اشهر طويلة تم فيها زيارة حالات مصابة بالمرض في مختلف محافظات المملكة لجمع البيانات المناسبة لهذا البحث العلمي المهم.

ومن جانبه، بين الاستاذ الدكتور أحمد الحسنات، أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة مؤتة والمشرف على هذه الاطروحة أن الباحثين في هذا المجال يسعون بشكل حثيث الى استثمار الثورة المتسارعة في الذكاء الاصطناعي في خدمة البشرية في مجالات واسعة واهمها المجال الطبي. وبين الحسنات الى ان اختيار موضوع الاطروحة جاء لنقص الابحاث في ما يتعلق بتوظيف الذكاء الاصطناعي للاكتشاف المبكر لحالات الشلل الرعاشي، بالإضافة الى ضعف دقة النتائج التي جاءت للابحاث السابقة.

وأضاف الحسنات، ان هذا البحث من حيث دقة النتائج يمثل سبق على مستويات دولية وأن سيجري العمل على نشر هذه الاطروحة في مجلات علمية وعالمية تُعنى بهذا المجال.

وذكر الدكتور احمد النوافلة، المشرف المساعد والاستاذ المشارك في العلوم الصحية ودراسات التمريض في جامعة مؤتة، أن هذا البحث سيكون له اثر كبير وحقيقي في تطور أساليب التشخيص للمصابين بالشلل الرعاشي وبالتالي تقديم الخدمات الصحية لهم في مراحل مبكرة جداً من الإصابة بالمرض.
يذكر انه تم يوم الإثنين الماضي مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة الاء عودة المحادين ، التي نالت مباركة هذا الانجاز الراىع في الاردن .