“أنا مختار من الله” .. رئيس الوزراء الهندي يستبق نتائج انتخابات الهند بـ”جدل غريب”

الرمثا نت – في خضم الانتخابات التشريعية، أثار رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الجدل بتصريحات غريبة، قال فيها إنه “مختار من الله”.

مودي الذي نادرا ما يجري مقابلات ولم يعقد أي مؤتمرات صحفية طوال الأعوام الـ10 التي قضاها في السلطة، قال في مقابلة مع قناة “NDTV” الإخبارية الهندية: “أنا مقتنع أن (الله) أرسلني لغرض ما.. بمجرد تحقيق الهدف سيكون عملي قد تم إنجازه.. لهذا السبب كرست نفسي بالكامل لله”، وفق ما نقلته صحيفة الغارديان البريطانية.

ومع اقتراب الانتخابات الهندية متعددة المراحل من نهايتها وقبل نحو أسبوع من إعلان النتائج، قال مودي إن “الله وفقه للقيام بكثير من عمله”.

وأضاف أن “الله لا يكشف عن أوراقه، فقط يجعلني أفعل أشياء.. ولا أستطيع أن أتصل به مباشرة لأسأله عما هو التالي”.

ونجح مودي في ترسيخ قيادته داخل حزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا، الذي قام بالترويج للهندوسية، العقيدة التي يؤمن بها الأغلبية، في كل جانب من جوانب الحياة العامة.

وعند افتتاح معبد في أيودهيا في يناير/كانون الثاني الماضي، كان مودي، وليس الكهنة الهندوس، هو الذي لعب الدور الرئيسي في الطقوس.

وربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مودي، عن نفسه بهذه الصراحة كـ”أداة إلهية”.

وفي افتتاحيتها، كتبت صحيفة “التلغراف” الهندية، “إن نسجا للدين مع السياسة في بلد يعد فيه الإيمان جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية، نقطة البيع الفريدة لحزب بهاراتيا جاناتا”.

واعتبرت الصحيفة أن ادعاء مودي أنه “مختار من الله”، هو “تتويج منطقي لعنوان حزب بهاراتيا جاناتا الرئيسي”.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أجرى مودي مقابلة تلفزيونية في دائرته الانتخابية فاراناسي، أشار خلالها أيضا إلى الألوهية، إذ قال: “عندما كانت والدتي على قيد الحياة، كنت أعتقد أنني ولدت بيولوجيا.. وبعد وفاتها، وبعد التأمل في كل تجاربي، اقتنعت أن الله أرسلني”.
وزعم أن التفسير الوحيد لطاقته غير العادية يجب أن يكون غير بيولوجي، قائلا: “أعتقد أن الله قد منحني القدرات والإلهام والنوايا الحسنة لتحقيق هدف ما… ولست سوى أداة”.

وأشاد سانجو فيرما المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا “بالطاقة الكبيرة” لمودي، ردا على سؤال عما إذا كان رئيس الوزراء يعاني من “عقدة الله”.

وقال فيرما: “لقد مُنح طاقة لا حدود لها.. في يوم واحد، يقوم بجولتين ويشارك في مسيرتين ويسافر إلى 3 ولايات مختلفة، وعندما يعود إلى دلهي في المساء، يجري مقابلات كاملة مع وسائل الإعلام”.