كلية الآداب واللغات بجدارا تقيم ندوة حول الجانب اللغوي في حرب غزة

الرمثا نت

افتتح عطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون رئيس جامعة جدارا اليوم الأربعاء وبحضور عميد كلية الآداب واللغات الأستاذ الدكتور إحسان الرباعي وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، الندوة التي نظمها قسم اللغة الإنجليزية وآدابها/ الترجمة حول الجانب اللغوي في حرب غزة بعنوان: Linguistic exporation of the Gaza war .

 

وفي كلمة له خلال إفتتاح الندوة عبر الأستاذ الدكتور حابس الزبون عن فخره واعتزازة بالمستوى المتميز الذي وصل له طلبة قسم الترجمة في الجامعة وحرصهم على المساهمة بالتوضيح للعالم وباللغة الإنجليزية مما يجري من حرب شرسة على اهلنا في غزة الصمود، واثنى على النشاطات المتميزة التي يقوم بها قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.

وتمنى الزبون للطلبة المشاركين بالندوة التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف والغايات المرجوة منها، داعيآ الله عز وجل أن يحفظ الوطن الحبيب بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله حفظهما الله ورعاهما.

وأشار رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتور علاء بني خلف إلى أن فكرة هذه الندوة جاءت استكمالا للخطة التحسينية والتنفيذية الذي يقوم بها قسم اللغة الإنجليزية وادابها/الترجمة من خلال إشراك الطلبه في الأنشطة اللا منهجية وكجزء من مشاركة القسم في إبراز القضية الفلسطينية على الوجه العام وحرب غزة على وجه الخصوص.

وتحدث في الندوة طلاب القسم حول دور اللغة في حرب غزة، حيث قدموا تحليلاً لدور الهاشميين على مر العصور في استخدام الكلمة للتأكيد على حل الدولتين، وركزوا على دور الكلمة في تسليط الضوء على دور الهاشميين في حماية المقدسات الإسلامية.

كما ناقشت الندوة أنماط لغة الكراهية المستخدمة من قبل الإعلام الإسرائيلي، الذي يرفض بشكل مطلق وجود الآخر وينكر حقه في الحياة. وأكدت الندوة على أهمية دور وسائل الإعلام في نقل الحقائق وضرورة الالتزام بالحياد التام في نقل الأخبار، مشيرة إلى التلاعب الذي تقوم به بعض القنوات الإخبارية العالمية في تزييف الحقائق دعما الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت الندوة على قوة أسلوب الكلمة في فن الكوميديا السوداء (Dark Comedy)، من خلال دراسة لقاء باسم يوسف مع المذيع بيرس مورغان، حيث تم التركيز على أهميته في إبراز القضية الفلسطينية وتسليط الضوء على جرائم الاحتلال الإسرائيلي و الإبادة الجماعية والعرقية ضد الفلسطينيين.

وتعتبر هذه الندوة الاولى من نوعها على مستوى الكلية والجامعة الذي ينظمها و يديرها الطلاب بانفسهم وهذا ما يؤكد عليه دوما عطوفة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حابس الزبون من خلال اشراك الطلاب في ادارة مثل هذه الندوات ودورها في صقل شخصية الطالب المعرفية والاجتماعية وتعزيز ادراكه وايمانه في قيادته ووطنه.