درجات الحرارة تتجاوز الـ 45 الأسبوع المقبل وتحذيرات

الرمثاالاخبارية

تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية بأن الأردن على موعد مع تأثير موجة حارة شديدة خلال الأسبوع القادم (بدءاً من السبت 12 آب) لترتفع معها درجات الحرارة عن المُعدلات المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية.

 

و تُعيد هذه الموجة إلى الأذهان تلك الموجة الحرارية الشديدة التي أثرت على المملكة في نفس الشهر (آب/أغسطس) و لكن من العام 2010 حيث سجلت درجة الحرارة العظمى في مطار ماركا شرقي العاصمة يوم 2010/8/21 حوالي 43.5 مئوية و التي تُعتبر درجة حرارة قياسية.

 

و في التفاصيل، فإن كتلة هوائية شديدة الحرارة يُتوقع أن تندفع من صحراء شبه الجزيرة العربية بإتجاه بلاد الشام بما فيها المملكة، مما سيؤدي إلى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة السبت و الأحد، و تصبح درجات الحرارة أعلى بكثير من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام. و يُتوقع أن يتحول الطقس ليُصبح شديد الحرارة في ساعات الظهيرة و العصر في أغلب المناطق و تكون درجات الحرارة ما بين 41 و 43 درجة مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان،، كما و يكون الطقس شديد الحرارة طيلة ساعات النهار في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، بالإضافة إلى مناطق البادية و تتجاوز درجات الحرارة هناك الـ 45 درجة مئوية، و قد تقترب من 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار الوسطى.

كما و تظهر كميات من السُحب المُتوسطة و العالية، مع إحتمال ضعيف لأن تهطل بعض الزخات المحلية من المطر في نطاق محدود، قد يصحبها الرعد، و الرياح جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و قد تكون مثُيرة للأتربة و الغبار.

أما ليلاً فيُتوقع أن يطرأ أيضاً ارتفاع كبيرعلى درجات الحرارة بالمقارنة مع الليالي الحالية و يسود طقس حار نسبياً و خانق أثناء الليل مع درجات حرارة أعلى بكثير مما هو مُعتاد عليه في الليل