الخميس, 02 آب/أغسطس 2018 22:30

من وحي مهرجان الشعر لملتقى الرمثا الثقافي

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الدكتور معتصم الدرايسة
كعادتي في كل عام، ذهبت بمعية ولدي للاستمتاع بما سيلقيه الشعراء الضيوف من قصائد مختارة، وكان لي الإنطباعات التالية:
- لم يكن اختيار القاعة موفقا من حيث الحجم والسعة، حيث اضطر ثلث الحاضرين في للوقوف مع أن في جامعة العلوم قاعات أكثر حجما وسعة، ولا تمانع الجامعة في التعاون في هذا الأمر. 
- كان عدد الحضور كبيرا لكون اللقاء كان تحت رعاية سمو الأمير الحسن، ولم يكن حضور نسبة جيدة منهم اهتماما بالشعر والأدب بقدر اهتمامهم برؤية الضيف المميز.
- أصطبغ عدد كبير من الحضور وكذلك المسقبلين بالصبغة العائلية وكأن راعي الحفل جاء لزيارة عشائرية.
- لم يكن اختيار الشعراء الضيوف موفقا هذه المرة سواء من حيث قوة ومحتوى القصائد أو من حيث الإلقاء الضعيف باستثناء واحد أو اثنين.
- لم تكن عرافة المهرجان، بالرغم من شهرة اسم من تولاها، لم تكن مميزة لا من حيث ربط الفقرات وتقديم الشعراء ولا من حيث جودة الصوت والإلقاء.
- أستغرب إصرار ملتقى الرمثا الثقافي على إتباع نفس النهج التقليدي المتبع منذ انطلاقته الأولى حيث اقتصرت أنشطة الملتقى على لقاء سنوي واحد يتيم مع إصرار منظميه على عدم التنويع في فقراته كاضافة فقرات للشعر النبطي مثلا أو ادراج بعض الفقرات الموسيقية أو الدبكات الشعبية التي ستحدث بالتأكيد تفاعلا يضفي على اللقاء بهجة وألقا.
آملا من القائمين على هذا المهرجان أخذ هذه الملاحظات بعين الإعتبار في اللقاءات والأنشطة القادمة لتحسين جودة المنتج الثقافي والإرتقاء بالأهداف المنشودة من تنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية الهامة.

قراءة 689 مرات آخر تعديل على الجمعة, 03 آب/أغسطس 2018 21:10

التعليقات  

 
#1 ديك الجن الرمثاوي 2018-08-02 23:48
عرض علي ابني ان اذهب بصحبته لهذا المهرجانالشعري السنوي كوني لغة عربية ولكن لاجل هذه الملاحظات التي كنت اتوقعها اووجودها وهي ماذكرها الدكتور معتصم درايسه لم احضر ولست نادما على عدم الحضور
 
 
#2 شم النسيم 2018-08-03 14:02
فعلا كان المهرجان باهتا والإلقاء ضعيفا والمكان ضيق جدا وأفراد العائلة وليس رموز الثقافة الرمثاوي هم من كانوا في الاستقبال....ال شيء الوحيد الذي أعجبني هو كلمة مندوب راعي الحفل منذر حدادين التي فاقت قصائد الشعراء روعة وجمالا.
 
 
#3 عوض العبده الشقران 2018-08-03 14:30
كل الاحترام و التقدير للقائمين على هذا المهرجان و لكن للاسف هناك امر نلاحظه جميعا في جميع المناسبات بالرمثا و هو ضعف في التنظيم و دائما يكون هناك ملاحظات على التنظيم و عرافة الحفل ...
 
 
#4 #رمثاوي_مثقف 2018-08-03 14:48
هنا تكمن مشكلتنا دائما نهتم في بعض الجوانب السلبية للعمل التطوعي وننسى أو نتناسى ضخامة العمل وصعوبته وجل الايجابيات الموجودة فيه , على الأقل نقول الله يعطيكو العافية للقائمين على هذا المهرجان الذي تعجز حكومات على القيام به إلا بكوادر ضخمة ومبالغ مالية طائله .
ملاحظة حضرة الدكتور المحترم هذه الهيئة إسمها : منتدى الرمثا الثقافي وليس : ملتقى الرمثا الثقافي وهذا يدل عل أنك تخلط بعض الأمور ببعضعها البعض أحيانا .
 
 
#5 متابع وشاعر 2018-08-03 18:23
الملتقى اساء لضيف جاء مع الشعراء وسالت عن الشخص حكو من وزارة الثقافه . يغني كيف واحد من وزارة الثقافه يتم الاساءة له وهي الجهة الداعمه للمهرجان . بعدين انا ماعجبني التنظيم حتى المدرج كان الجو غير مناسب .الحمدلله اخضرت الماء معي انا وابني لانه ماشفنا كاس ماء ولا سمعنا شعر . وشعراء يتكررون كل سنه ماعندهم شي وكتاب الاردن مهمشين
 
 
#6 يرجى الرد من الكاتب 2018-08-03 18:37
١ هل استفسرت من مدير العلاقات العامة في الجامعه ان الجامعة لم تمانع في الانتقال لقاعة اخرى عندما كان عدد الحضور بازدياد
٢ هل يمكننا الاتطلاع على نتائج الاستبيان الذي قمت باجرائه للجمهور والذي اخبروك فيه عن سبب حضورهم
٣ هل كان اختيار سمو الامير الحسن بن طلال لراعي الحفل على اساس انه عنده زياره عائله ( يعني قله بطريقك مر ارعى هالاحتفال ) ام ان راعي الحفل اخبر مكتب سمو الامير انه ذاهب للرمثا وسألهم اذا كان سمو الامير يحتاج شيء
٤ هل تعتقد انك ممن يستطيعون تقييم مستوى شعراء بهذا الحجم !!!؟
استغرب من انطباعاتك اللا مبرره كونها مجرد احساس غير مبني على اي اساس من الصحة وشكراً
 
 
#7 معتصم درايسه-الى رمثاوي مثقف 2018-08-03 20:14
أولا، يؤسفني أننا لانتحمل النقد البناء وبالأسماء الصريحة التي تهدف الى تجويد العمل وتحسينه، فالمدح والثناء هو لمطلوب وإلا فأنت عدوي..ثانيا، أما قضية الأسم منتدى أو ملتقى فما بتفرق كثير عمي وتوقعت أن يجد البعض فيها فكرة للهجوم، وأكيد أن الأسم لايرسح بالذهن تماما لكون المهرجان يعقد مرة واحدة بالسنة، وبعدها يغفو ليله الطويل للسنة التي تليها..أما كون المهرجان تطوعي، فأنا لا أصدق ذلك وأظن أنه يدعم ماديا من وزارة الثقافة ومن غيرها من المؤسسات والسفارات، وأنا متأكد أن بعض شعراء الخليج والعراق يحضرون الى عمان على نفقتهم..أما أن الحكومات لاتقوى على تنظيم مثل هذا المهرجان، فمن تواضع لله رفعه عزيزي المدافع...وأخير ا، مالذي يمنعك من أن تضع اسمك الصريح، أم أنك من أقارب العريس؟!
 
 
#8 معتصم درايسه-الى تعليق 6 مجهول الهوية 2018-08-03 23:03
أولا، أنا لست ملزما بالرد على مجهول الهوية،..ومادام أنك مقتنع بأسئلتك، فلماذا لاتصرح باسمك الحقيقي؟!، ومع ذلك سأحاول اجابتك...ثانيا، نعم لم يكن لدى الجامعة أي مانع في منح المنظمين للمهرجان قاعة أكبر، لكن قبل انعقاد المهرجان وليس عند بدءه، وأنا استفسرت عن ذلك شخصيا من المسؤولين هناك، علما بأنني ادرس هناك..ولمعلومات ك الاستاذ محمد المراشده أكد لي شخصيا أنه كان ممكنا حجز قاعة أكبر، لكنه لم يتوقع هذا العدد الكبير من الحضور...ثالثا، نقطتك رقم 3 مش واضحه ويرجى أن تعيد صياغتها وتعيد قراءة ما ذكرته حول الإسقبال المكون من أفراد العشيرة وكأن راعي الحفل جاء لديوانهم...رابع ا،نعم لدي الخبرة في تقييم مواضيع ومحتوى القصائد الشعرية وبالذات طرق الإلقاء التي هي جزء من تخصصي...رابعا، يجب أن نتعلم احترام الرأي والرأي الآخر وتقدير أي ملاحظات تهدف لتجويد المنتج وليس للضدية أو الهجوم، مع العلم أن علاقتي بالأستاذ محمد مراشده رئيس المنتدى علاقة فيها كل المودة والاحترام...مشك لتنا أننا لانقبل بالنقد البناء، اما أن تكون معي وإلا فأنك خصمي وعدوي الى يوم القيامة...للأسف .
 
 
#9 الى تعليق 6 أيضا 2018-08-03 23:11
سؤال بقي ببالي وهو: هل أنت متأكد بأن كل من حضر من متذوقي الشعر الفصيح؟!...كن صادقا مع نفسك...لو كان شعرا نبطيا أو شعبيا لأفترضنا ذلك، لكنه شعر فصيح يا أخ العرب...ثانيا، هل تنكر بأن لشخصية راعي الحفل الأثر في جذب عددا أكبر من الحضور؟...لمعلو ماتك أنا ممن يحضرون العديد من النشاطات الثقافية بعيدا عمن يرعاها حبا بالمشاركة والاستفادة.
 
 
#10 الى تعليق 5 الشاعر المحترم 2018-08-03 23:45
نقدر لك حضورك ونحترم وجهة نظرك بخصوص مندوب وزارة الثقافة، ونقدر رأيك حول من حضر من الشعراء (؟؟؟؟) ومستواهم الشعري...وكان الله بعونك على العطش فقد كانت "طعه وقايمه" عزيزي الشاعر...مع كل مشاعر الود والاحترام.
 
 
#11 رمثاوي حر 2018-08-04 02:47
اشكر الاخوان في منتدى الرمثا الثقافي على ما يقدمونه من جهد كبير لابقاء الرمثا في مقدمة المدن الاردنية والعربية في مجال الشعر والادب والثقافة ، جزاكم الله خيراً على هذا العمل والتنظيم
 
 
#12 ابو آسر 2018-08-04 02:51
اخوانا المنتدى الثقافي
الله يعطيكوا العافية ، كل واحد اله الحق ينتقد بس الشمس ما بتتغطى بغربال ويا ريت من الاخ معتصم انه بدل الانتقاد وهو مكانه يعمل نشاط شو ما كان نوعه وكلنا بنشتغل للرمثا
 
 
#13 ابن البلد 2018-08-04 02:55
الاخوان الكرام في الرمثا
بكل صراحة اتمنى لو كان عندنا ناس مثل الاستاذ الكريم ابو امجد يرفعوا اسم الاردن بالثقافة والادب ، وبحب احكي للدكتور معتصم انه سر نجاح المهرجان هو سواعد اهل الرمثا الكرام ودليل هالشي انه استمر طول هالمده بنجاح باهر
 
 
#14 امجد الزعبي 2018-08-04 03:05
والله يا دكتور لو بس تتأكد من صياغتك للجمل عشان نفهم المطلوب وبعدها بوعدك نناقشك بالموضوع ، كونه الموضوع ثقافي زي ما تقول
 
 
#15 الى معتصم الدرايسة 2018-08-04 03:10
شكراً جزيلاً على توضيح هذه الامور بس ممكن سؤال ؟؟؟
حكيت انك رايح تستمتع بالشعر كعادتك ( يعني انت من متابعين المهرجان )
ورجعت حكيت انه المهرجان تقليدي منذ دورته الاولى
كونه تقليدي وزي ما بنعرف انه هاي الدوره ١٧ ، ليش رحت !!!!!؟
يمكن في سبب مقنع يخليني احضر اشي عارفه ١٧ مره
مثل مباراة معادة ١٧ مره
او فلم معاد ١٧ مره
او حتى اغنية اسمعها ١٧ مره
 
 
#16 عطوان الكحلي 2018-08-04 05:26
لافرق بين المهرجان وصالات الاعراس من حيث نوعيات المدعوين اكثرهم من قرايب ونسايب العريس عفوا عريف الحفل بعدين ماسمعنا بالمهرجان الايوم الافتتاح ولاجديد عليه من قبل خمس عشر سنة نفس الروتين الممل
 
 
#17 بنت الرمثا 2018-08-04 07:18
أيها السيد المحترم ..
أولا : وجود عدد كبير من رواد المهرجان إنما يؤكد نجاح المهرجان وليس بالمأخذ السلبي عليه .
ثانيا : كونك كنت حاضرا الأمسية فأظن أنك لاحظت أن الحاضرين كانوا نخبة من المجتمع ولا أظن أنك تملك الحق في أن تقرر أن حضورهم لم يكن اهتماما بالشعر والأدب رغم أنه ليس بعيب تواجدهم لاستقبال ضيف له مكانة في قلب كل واحد منهم .
ثالثا : كلنا نعلم أن المهرجان لا يقتصر على فئة معينة فالدعوة عامة للجميع ، فوقوف الجميع هو واجب على كل رمثاوي ليستقبل ضيوف الرمثا سواء كانوا من أرجاء الوطن الحبيب أو من الدول العربية الصديقة ؛ وهذا هو أحد شيمنا كما تعلم وليس لأن المهرجان يصتبغ بالصبغة العائلية كما تقول .
رابعا : يستضيف المهرجان في هذا العام حوالي الثلاثين شاعرا وشاعرة من الأردن ومختلف الدول العربية ، إذ تحرص إدارة المهرجان من خلال لجنة لها القدرة الكافية والتخصصية اللازمة في انتقاء الشعراء المشاركين ، والتي لايستطيع أي شخص كان أن يمتلكها لمجرد الكلام فقط .
 
 
#18 بنت الرمثا 2018-08-04 07:20
خامسا : هذا اللقاء اليتيم الذي تتحدث عنه إنما يأتي نتيجة جهود عظيمة على مدار العام ؛ والأعمال يا سيدي الناقد لا تقاس بالعدد .
سادسا : تقول أنك تستغرب من إصرار منظمي المهرجان على عدم التنوع في فقراته ؛ لو كنت مطلعا بحق على المهرجان لكنت تعلم بأن مهرجان الرمثا للشعر العربي هو مهرجان شعري عربي متخصص ، وتقوم إدارة المهرجان على تطويره والارتقاء في مستواه في مجاله على مستوى الوطن العربي .
وأخيرا أقول أن طبيعة البشر وللأسف هي توجيه الانتقاد دائما لمجرد إبداء الرأي ، ومحاولة إيجاد السلبيات لأي عمل ناجح .
أتمنى أن أرى أيا منكم أيها المنتقدون تنظمون عملا تطوعيا بنصف حجم هذا العمل لنرى جميعا ما يمكنكم تقديمه .
 
 
#19 رائد ذيابات 2018-08-04 10:25
والله يا دكتور بتقول انك قاعد بتنتقد نقد بناء لكن اللي شايفينو انك هاجم هجوم ع الجماعة
لويش زعلان بكل بساطة السنة الجاية لا تروح ع المهرجان
 
 
#20 إلى تعليق 5 2018-08-04 10:28
هو انت رايح تسمع شعر ولا رايح توكل وتشرب
والله بتفضحو يا جماعة
 
 
#21 الى أمجد الزعبي 2018-08-04 11:15
إن كنت غير قادر على فهم ماكتبته، فعليه تحسين لغتك العربية لأنك إما أنك أمي أو لا تستطيع استيعاب اللغة الفصيحة جيدا.
 
 
#22 اربداوي 2018-08-04 11:30
اين شعراء اربد ؟؟لماذا لم يتم دعوتهم للاستمتع على الاقل ؟؟؟ للعلم المهرجان يهمش شعراء اربد بنسبه عاليه جداااا والدليل راجعوا المهرجان وارشيفه في السنوات القادمه قبل الرد
 
 
#23 الى جميع المهاجمين 2018-08-04 11:32
أنا ياجماعه لا أنتقد للإساءة لاسمح الله ولمجرد الانتقاد بل أهدف الى تجويد العمل والإرتقاء به نحو الأحسن...يعني هل أصبحت مجرما بنظركم لكوني ذكرت بعض السلبيات؟!...هذ ا مايسمى بالنقد البناء ياجماعه...هل تريدون مني المدح الزائف والثناء فقط؟...هذه للأسف عادة غير لطيفة في الرمثا بأننا لانقبل النقد كما نقبل الثناء والمديح، وبالتالي فلن يتطور عندنا شيء بالمره. على كل حال، أنا اكن الإحترام للأستاذ محمد مراشده وعلاقتي به علاقة صداقة قائمة على المودة، وانا متأكد أنه غير مستاء من إظهار بعض السلبيات ليتم تجاوزها لاحقا. بعدين، على المهاجمين أن ينظروا الى آراء الآخرين التي تظهر السلبيات التي ذكرتها أنا، فلماذا تخصصتم بي أنا لوحدي؟..فلتهاجم وا كل من أدلى برأي ليس فيه مديح أو ثناء...والله مهو أني لحالي.
رقم جوالي لمن يرغب بالنقاش باسمه الصريح ودون تشنج هو: 0785823800
 
 
#24 شاعر من الرمثا 2018-08-04 12:12
أشكر الدكتور معتصم درايسه على ماتفضل به من ملاحظات قيمة وصحيحة وجديرة بالاهتمام من قبل منظمي المهرجان لتحسين الأداء مستقبلا....أنا كنت من بين الحضور ولاحظت ما لاحظه الدكتور معتصم وبالدرجة الأولى هبوط مستوى الشعراء الضيوف وضعف الإلقاء لدى العديدين منهم.
القضية اخواني ليست عشائرية، والدكتور معتصم من المشاركين النشطين في العديد من الفعاليات الثقافية التي تعقد في الرمثا بالدرجة الأولى وهو كاتب ومن حقه ابداء رأيه بتجرد ، وهو ماقام به بالظبط.
يرجى من المتداخلين الابتعاد عن اسلوب الفزعة والمشاعر العشائرية الضيقة الواضحة من خلال استخدامهم لأسماء مستعاره.
والله ولي التوفيق
 
 
#25 قهوة الصباح 2018-08-04 12:24
شكله كل المعلقين من قرايب منظم الحفل ))
يا اخوان ارتقو شوي وتقبلو الانتقاد ... هكذا ترتقي الشعوب وفكونا من فزعة وحمية العشيره !!
الكاتب نقده بناء بهدف التحسين .. ما بدكو حدا ينتقد ... ارتقووووو
 
 
#26 ايهم الزعبي 2018-08-04 13:21
للاسف دكتور المهرجان لم يكن بقدر المسؤولية وربما يكون السبب ان مديره الاستاذ ابو امجد كان يشتغل لحاله.. تفاجأنا بالشعراء وهم ليسوا كالمهرجان السابق وتفاجانا بعريف الحفل مش عارف شو بده وتفاجانا بالقاعة وتفاجانا حتى اصبتنا بالملل الشديد.. راجينا من الاستاذ ابو امجد المرة الجاية يختار اسماء شعراء على قدر السوية في امسية الافتتاح لم نسمع شعرا ولا شعراء باستنثناء مندوب الامير الذي ابدع بقراءة امرؤ القيس وابو فراس الحمداني
 
 
#27 رمثاوي 2018-08-04 13:33
بدك الصحيح ما كنتش متوفق باختيار الشعراء في المقدمة من اول واحد حتى اخر واحد تبع الغزل كانت سوالفهم عادية ولا ترقى للشعر بمكان.. كانوا يسولفوا سوالف ولا الها دخل بالشعر كان اولى بك ان تضع الدكتور الخطيب اول من يلقي
 
 
#28 زعبي 2018-08-04 13:35
وين شعراء مدينة الرمثا واخص هنا الشاعر المبدع عبد الكريم ابو الشيح والشاعر المميز احمد غازي الزعبي
 
 
#29 ناخب زعبي 2018-08-04 13:36
احسن شاعر كان مشارك النائب فواز الزعبي.. اختيارك له يا استاذ محمد المرشد كان رائعا فقد قدم شعرا جميلا واعترف ان شعراء الرمثا هم من يختاروه دائما نائبا
 
 
#30 من السعودية 2018-08-04 13:50
يا جماعة الصحافة السعودية كتبت أكثر من مرة عن المهرجان .. وانتو بالرمثا لساتكو قاعدين لبعض ع الوحدة
 
 
#31 شويعر-الى 30 2018-08-04 15:22
هل كتبت الصحافة السعودية مدحا أم ذما؟...الا مهو صار مهرجان زحله بلبنان...اكثر من حضر من الشعراء لايمت للشعر بصلة...ياحبيبي على الشاعر اللي قرأ قصيدتين غزل، عبارة عن صف كلمات يقوى عليها مراهق محب لتصفيط الكلمات.
 
 
#32 زائرعابر طريق-الى رائد 2018-08-04 17:29
مادام أن المهرجان يعقد باسم مدينة الرمثا وليس باسم عشيرة بعينها او شخص بعينه، فلكل رمثاوي الحق بالحضور وإبداء وجهة نظره بالطريقة التي يراها مناسبة ضمن حدود الأدب.
المهرجان ليس للأقارب والنسايب والحبايب والخلان وللباحثين عن الوجاهة من المقربين، والا فليكن المهرجان في ديوان العشيرة او في بيت المعزّب.
ليس من حقك رائد الذيابات أن تهرف بما لأتعرف، فمن حق الكاتب وأنا وغيرنا الحضور دون اذن من حضرتك او ممن هو اكبر منك.
 
 
#33 من السعودية 2018-08-04 17:31
افتح الصحف يا شويعر وبعدين علق شو ما بدك ..
دخيل الله شو بتحبو الانتقاد
 
 
#34 امجد الزعبي الى الدكتور معتصم 2018-08-04 20:35
خلينا نفترض اني امي مع اني متعلم تعليم عالي ومن اسره متعلمة ومثقفة
بس في صياغة باللغه العربية اللي انت طالب مني اتعلمها بتخليك تكتب حرفين جر متتابعين ؟؟؟
حسب مقالك المتواضع ذكرت بالحرف الواحد ( حيث اضطر ثلث الحاضرين "في للوقوف" مع أن في جامعة العلوم )
شكراً على النصيحة وبوعدك اخذ منك دروس في اللغة العربية الجديدة يا دكتور
 
 
#35 عبد الكريم أبو الشيح 2018-08-05 00:33
هذا المهرجان ليس من تنظيم ملتقى الرمثا الثقافي(الملتقى الأردني للتنمية الثقافية)..وإنم ا المنظم هو منتدى الرمثا الثقافي..أرجو من الدكتور الدكتور العزيز التصويب ..
 
 
#36 ااربداوي 2018-08-05 01:05
المهرجان كسر عظم مع شثيقه مهرجان الرمثا الاخر .. نعك كسر عظم والسعراء المشاركين غالببتهم حرااام القول عنهم شعراء ... هدا المهرجان لاتغطيه صحف اردميه لاسنهتار الاداره بالصحف والقائمين عليها
 
 
#37 الفراهيدي-الى امجد الزعبي 2018-08-05 01:12
 
 
#38 عبد الله الى امجد الزعبي 2018-08-06 09:01
لا تنبش النص صديقي لكي تتصيد فقط أخطاء الغير..هل تعتقد جازما بان الكاتب قال جملة (في للموقوف ) وهو لا يعلم بانها خطأ..اكيد خطأ طباعي صديقي و اعتقد جازما بان تعرف ذلك ولكنك تحاول التبرير ..تحياتي
 
 
#39 غزية في ظلالها 2018-08-06 16:06
وما أنا الا من غزية إن غوت...غويت وإن ترشد غزية أرشد.
للأسف هذا هو حال ربع الفزعة ممن أخذتهم العزة بالاثم ونسوا أنهم من حملة ألشهادات ألعليا كما يدعون، وتذكروا فقط أنهم من "غزية" حتى وهي في غيها وظلالها...وأسفا ه على هذا الواقع المرير.
 
 
#40 احذروا خلايا المجوس النائمة 2018-08-13 22:09
فالمهرجانات يا شويعرون الاجلاء بدعة مجوسية هدفها نشر عبادة الشمس بالمنطقة
 

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ