اشرف السلطاااااااان 3

جامعة عجلون الوطنية

 

mavi
 
22222222233333333
دكتور-عياد banner
banner
Wednesday, 09 August 2017 19:07

صيدليات تبيع المخدرات

كتب بواسطة : 
Rate this item
(0 votes)

تطرق النائب نضال الطعاني الى مسألة في غاية الخطورة في تمرير نوع من الادوية التي لا تخضع للرقابة والمؤثرات الجانبية والتي استخدمت بطريقة اخرى للعلاج الذي وضعت من اجله لاحتوائها على مواد مخدرة، وذلك لكثرة الاقبال عليها من متعاطي المخدرات وذلك من خلال سؤاله الذي وجهه للحكومة وقال فيه هناك دواء تركيبته العلمية (pgebelin - galica) (ليركا) واضاف في سؤاله كم شركة محلية منتجة لهذا الدواء بالاضافة للشركة الام وما هو حجم كمية هذا الدواء الموجود بالسوق المحلي بالصيدليات وما هي حجم كمية المواد الخام المستوردة لهذه المادة وكيف يمكن مراقبتها منذ دخولها وحتى يصنع هذا الدواء. 

ومن جانبها اقرت الحكومة بوجود ثمانية شركات اردنية تقوم على تصنيع هذا الدواء بالاضافة لاستيراده من قبل اربعة وكلاء. 

وان حجم كمية الادوية التي انتجتها شركات الادوية الاردنية والتي تم السماح بتداولها من بداية 1/1/2017 حتى تاريخه بلغت (232500) عبوة وان حجم كمية استيرادها بلغ (91) الف عبوة وان الكميات المستوردة من مواد الخام التي تدخل في تصنيع الادوية تقدر ب (2) طن و(260) كيلو غرام خلال ستة اشهر وهي مواد خام تستورد من قبل شركات محلية ويتم السماح بادخالها عن طريق الاستيراد والتصدير في المؤسسة. 

واضاف مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء في كتابه بان المؤسسة قامت بسلسلة من الاجراءات لتشديد الرقابة على الادوية المحتوية على (pregabalin) وذلك بالاضافة الى قائمة الادوية مقيدة الاستخدام والتي يطلب صرفها من الصيدليات بوجود وصفة طبية اصولية يحتفظ بها بالصيدلية كما وقانت المؤسسة بعدة اجراءات منها اغلاق العديد من الصيدليات واحالة الصيدلي المسؤول للنائب العام لمخالفته التعليمات وبيع الادوية بدون وصفات طبية مع الاستمرار بالتفتيش على الصيدليات وتشديد العقوبات بهذا الخصوص. 

وحول استطبابات الدواء العلاجية بين عبيدات بان الدواء في الاصل يستخدم لعلاج مرض الصرع ومهدىء لالام الاعصاب المصاحبة للامراض المزمنة مثل السكري واعتلالات العمود الفقري. 

ومن جانب اخر في استخدام الدواء بطرق غير صحيحة فقد جاء بمرفق كتاب عبيدات معلومات خاصة بالمستحضر الدوائي صادر عن مستودع ادوية الصباغ. 

ويقيد التقرير المرفق في رصده للاثار الجانبية للدواء متضمنة سوء استخدامه من قبل بعض طلاب المدارس بهدف الزهزهة (الترفيه) وعليه تم التأكد على معلومات دوائية عند استخدام هذا الدواء المستحضرات وضرورة اضافة هذه المعلومات للنشرة الداخلية الخاصة بها وانه وبناء على قرار لجنة المخاطر الصحية في جلستها قبل ثلاثة اعوام بضرورة الالتزام بتقديم نشرة داخلية معلنة للمستحضر الدوائي. 

وفي السياق ذاته وفي معرض رده على الشاهد اكد النائب الطعاني بان الدواء من المخدرات وبامتياز وينتشر انتشار النار بالهشيم بين المتعاطين والمدمنين من خلال عدم الرقابة عليه وتسريبه للاسواق من قبل الشركات المصنعة. 

واضاف الطعاني انوه وقبل توجيهه السؤال المذكور للحكومة سبق له وان التقى مدير الامن العام ومدير مكافحة المخدرات لاتخاذ اجراءات رقابية على المستحضر والشركات المصنعة وادراجه ضمن قائمة المخدرات.
عن الشاهد الاسبوعية

تمت قراءة هذا المقال 650 مرات

قائمة التعليقات  

 
#1 ابن البلد 2017-08-10 06:26
ليش تستغربوا؟؟ في هولندا وهي احد عمالقة الاقتصاد والنمو والحضارة والعلم والنظافة والصحة والامن القومي والدولي الحكومة تبيع المخدرات للهولنديين والاجانب باكشاك مرخصةوحكومية وقانونية مثل محلات بيع الدخان وهيك قضو على تجار وتجارة المخدرات والتوعية موجودة في كل مكان ولي بتربحهن الحكومة بصرفوهن على علاج المدمنين ودور الرعاية ويا دار ما دخلك شر .
 
 
#2 محمد الخزاعلة دبة نمر 2017-08-10 08:08
السؤال لمن تعود شركات الدواء-مهم اقوا من الحكومة كله كلام حط بالخرج
 

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ