الغذاء والدواء: سحب مستحضرات صيدلانية

اعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء سحبها احترازيا لمستحضرات صيدلانية تحوي على المادة Valsartan والمستخدمة لعالج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والتوتر الشرياني.
ووفق بيان للمؤسسة فبعد متابعتها الحثيثة لموضوع ظهور شوائب (Impurity التي قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية، نتجت عن تغيير في طريقة التصنيع من قبل الشركة الصينية Zhejing Ltd Pharmaceuticals Huahai التي تزود بعض المصانع وشركات االدوية على مستوى العالم.
وقالت المؤسسة انها قامت بتحديد الشركات الأجنبية والمحلية والمستودعات التي تقوم بتصنيع وإستيراد المستحضرات التي تحوي تلك المادة الفعالة من الصين، وبناء عليه تم اتخاذ اجراءات السحب التحفظي الاحترازي والتعميم على الجهات الصحية المختصة وشركات ومستودعات الأدوية بالالتزام بذلك حفاظا على صحة المواطن.
وأكدت المؤسسة مأمونية السوق الدوائي الاردني وتوفر البدائل الآمنة في السوق من مصدر مختلف وبديل، وإن اجراءات السحب الاحترازية لا تدعو للقلق بل تأتي من دور المؤسسة وحرصها على مأمونية السوق الدوائي ومصلحة المواطن.
كما أكدت متابعتها الحثيثة مع الجهات المختصة ذات العالقة محلياً ودولياً للموضوع من خلال التواصل مع كافة الجهات الصحية الدوائية العالمية .
وقال البيان ان دولة في المغرب والبحرين سحبت هذه المستحضرات احترازيا، اضافة السلطات الدوائية الأوروبية في الأسواق الأوروبية في 22 دولة اوروبية هي: النمسا وبلجيكا والبوسنة والهيرسك وبلغاريا وكندا وكرواتيا وفنلندا وفرنسا والمانيا واليونان وهنجاريا وايرلندا وايطاليا ولوتوانيا ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا واسبانيا وبريطانيا والسويد.

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ