Tuesday, 13 March 2018 07:40

الكذبة اللي صدقناها.. جمهورية الرمثا

كتب بواسطة : 
Rate this item
(0 votes)
بسام السلمان
بالامس القريب هتف البعض وهم قلة غير مسؤولة هتفوا لابناء الرمثا ""سوريين ""، وكم نتمنى ان يكون كل العرب في وطن واحد هو الوطن العربي بدولة واحدة وعلم واحد وحدود واحدة لكنها امنيات يتمناها الجميع، المهم في الامر ان ما هتف به البعض هو نتيجة لكذبة كذبها اعداء الرمثا قبل عشرات السنين مدعين ان ابناء المدينة حاولوا ان يستقلوا عن الاردن واعلنوا دولتهم المستقلة الخاصة بهم، وعانى ابناء الرمثا معاناة كبيرة وما زالت اثارها الى الان نتيجة هذه الكذبة التي تم تلفيقها من خلال الفهم الخاطيء لما كان يريده ابناء المدينة.
ولتأكيد كلامي بين السيد فيصل فريد البشابشة" ابو اسيد " ان ما تم تداوله ويتم الى الان من اعلان مدينة الرمثا جمهورية هو كلام عار عن الصحة وغير صحيح.
واكد خلال استضافتي له في برنامج ثقافة رمثاوية الذي يبث على الهواء مباشرة في اذاعة اربد الكبرى ان الموضوع اخذ اكبر من حجمه وربما اساء للرمثا وما تزال المدينة واهلها يتحملون وزره.
وبين ان القصة وما فيها ان الرمثا كانت كغيرها من مدن الوطن والكثير من مدن الوطن العربي رافضة لاتفاقية حلف بغداد وكانت الرمثا شعلة من الحراك السياسي مناصرة للقضاية القومية مشيرا الى ان مجموعة كبيرة من ابناء الرمثا كانوا متظاهرين قرب مركز حدود الرمثا القديم في مكان يسمى الاستراحة، ومر في الوقت نفسه وزراء خارجية الاردن ومصر وسورية واستوقفهم المتظاهرون وتحدث وزير الخارجية السوري في ذاك الوقت معلنا اننا بلدا واحدا ويجب ان تزال الحدود بين الدول العربية.
وبين البشابشةانه وبعد مغادرة الوزراء الثلاثة انطلق المتظاهرون باتجاه سورية ودخلوا الى مدينة درعة بدون جوازات سفر او هويات وقال : "عند عودتنا ازلنا القارمة اعلاننا منا انه يجب ازالة الحدود ولم يكن هناك اي قارمة تحمل اسم جمهورية الرمثا مؤكدا ان ما اشيع وما تم تناقله مجرد اشاعات اكدها البعض لمصالح خاصة مما اثر سلبا على المدينة وعلى ابنائها."
بعد كلام السيد فيصل الفريد البشابشة والذي اظن ان فيه من الصحة الكثير والدليل ان المتظاهرين كانوا قوميين فكيف بهم يعملون على تقسيم الاردن الى دول وكيف وهم من يطالب بفتح الحدود وازالتها واقامة وطن عربي واحد يبدعون ويؤسسون دولة جديدة وحدود جديدة، والا فانهم من الذين يقولون ما لا يفعلون ومصالحهم كغيرهم اهمها الرئاسة والحكم والسلطة والكرسي حتى لو كانت دولة صغيرة بمساحتها وامكانياتها.
اذا لا دولة ولا استقلال ولا ما يحزنون ونحن جزء من الاردن ولن نكون من غيره ولا يقبل اي اردني صغر او كبر بان يكون غير ذلك.

https://web.facebook.com/alramtha.ahmed/videos/2015982428441969/
تمت قراءة هذا المقال 1551 مرات اخر تعديل للمقال Wednesday, 14 March 2018 06:35

قائمة التعليقات  

 
#1 وتر رنان 2018-03-13 09:17
حتى تكتمل الصوره شعبنا عنصري بدوي وفلاح وبني حسن وفلسطيني هذه التركيبه التي نتعاطا فيها جميعا والرياضه والانتخابات واللقاءات والصراعات على التعبينات ما هي الا ساحه يتعارك فيها هؤلاء ولا احد ينكر وفي هذه الاثناء ان مثل هذه الشياء تلهي الناس عن قضاياها ومشاكلها الاساسيه. فالرياضه في بلدي تفرق وتزرع النعرات وهي مكان لتفريغ الاحقاد والامراض النفسيه المزمنه والتعقيد الاكثر في اندفاع البعض الغير مبرر للهجوم والسب والقذف وسلملي عابو الجينز والعب يلا
 
 
#2 رمثاوي 2018-03-13 09:20
شكرا على هذا المقال الرائع - مع الاشارة الى ان من هاجم الرمثا بعد تلك الاشاعة هم علي الحياري وعلي ابونوار وهم من نفس مدينة السلط التي استفادت ايما فائدة من خلال تحطيم الرمثا التي كانت المدينة الأكثر تميزاً وسكانا عند قيام المملكة؟؟
 
 
#3 ممتاز 2018-03-13 09:26
من هاجمو الرمثا وجمهورها هم نفس احفاد الذين اعلنوا الحرب على الرمثا وقسموها زعبي وفلاح حتى اصبحت في ذيل المدن الاردنية بعد حرمانها من الوظائف السيادية والوزارية مقارنة ببعض المدن التي لا تعادل دبة نمر في عدد السكان -
 
 
#4 خالد 2018-03-13 10:37
شو نخيتوا
ودخيلك شو جاينا يعني لو كنا من نص عمان حق خبز معه الشعب
 
 
#5 خالد 2018-03-13 10:37
الى ممتاز
احنا الي قسمنا حالنا زعبي فلاح
 
 
#6 ناجيه الزعبي 2018-03-13 10:40
لماذا نتنصل من تاريخنا الذي نعتز به .. فنحن تاريخيا قوميون وثائرون على الظلم ونعتز بمواطنتنا ونرفض ان نكون رعايا مسلوبي الاراده ويتميز اهل الرمثا بعصاميتهم وعدم اعتمادهم الا على ذراعهم ولنا الفخر ان ينعتونا بالسوريين ونحن سوريون( ابناء سوريا الكبرى ) وكانت منطقتنا تسمى جنوب سوريا, ومن قسم البلاد العربيه ووضع الحدود بينها هو الاستعمار اللعين وحلم الوحده العربيه هو حلم الامه العربيه من المحيط الى الخليج , فاين العيب ان ينعتنا جمهور جاهل لا يعرف التاريخ ولا الجغرافيا باننا سوريين واذا كان للكرامه الوطنيه معنى وعنوان فهي الرمثا وابنائها . فلا ندافع عن انفسنا بالتنصل من تاريخنا الذي نعتز به
 
 
#7 محمد الخزاعله 2018-03-13 11:05
من اختلط بجموع شعب الأردن يجد أن العنصرية متفشية داخل هذا الشعب. والسبب الرئيسي وضعه الاحتلال البريطاني اثناء الاستعمار بنظرية فرق تسد. لذلك تجد هناك عنصرية جنوب وشمال وبدوي وفلاح. وحينما نتكلم عن الرمثا تجد السلطية هم اكثر حقد وعنصرية ضد ابناء الرمثا. ويليه بدو الوسط. فهم استغلوا هذه الاشاعة وزادوا عليها ليظمنوا مناصب الدولة العليا بالاردن. وهموا بتلفيق التهم على اهل الرمثا ليجدوا كل المكاسب التي ارادوها في ذلك الوقت وما زالوا. في تلك الاثناء كان يضرب بالسلط ام الاعلام العسكرية كان هناك اكثر من 50 علم عسكري من ابناء السلط وباقي المناصب لبدوا الوسط. وما زالوا يلعبوا على هذا الوتر ليومنا هذا. والدليل على ذلك في وقتنا الحاضر لم تخلوا المناصب العليا بالدولة منهم وما زالوا يستفزوا ابناء الرمثا بالاعتداء عليهم او قطع ارزاقهم او الغلط المستمر من قبل جماهيرهم على ابناء الرمثا بحجة النادي. وللأسف هناك بعض من ابناء الرمثا كان من المتعاونين على تجريد والسخرية معهم على ابناء جلدتهم من اجل مصالح خاصة.
 
 
#8 شايش العايش 2018-03-13 18:51
بتراجع الفكر والاخلاق تتراجع قيمة الانسان الذاتية وتزداد حاجته للتعويض عن هذا النقص في كونه فيبدأ في البحث عن عيوب الآخرين لإشباع غرائزه
وهذا ينطبق على المجتمعات كما ينطبق على الأشخاص ويأتي الاعلام المظلل ليستغل هذه الصفات ويشحن النفوس المرضى بالعداوة والحقد
أردني
فلسطيني
مصري
سوري
سني شيعي
عربي عجمي الخ

والحل بسيط في الامتثال الى قوله تعالى

ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير
 
 
#9 حمدة الزعبي 2018-03-13 19:22
الزميل بسام المحترم ،
للأسف .. أن التاريخ يزور ويكتب عنه دون مراجعة لتلك الايام .. فأنت تقول " قلة غير مسؤولة " و لاتعلم بأن الاردن وكل الوطن العربي كان يغلي ايام حلف بغداد ، في تلك الأيام وهتف وتظاهر ضد حلف بغداد الرجعي بقيادة امريكا وتركيا أي اعداء المنطقة .. وكادت الاردن ان تلتحق به لكن وقفة ابناء الوطن النشامى بمختلف احزابهم الوطنية والتقدمية ضده ومنهم الرماثنة ، وتنظيم المسيرات والاحتجاجات اوقفت امتداده وتوسعه .وتأتي انت اليوم لتقول "قلة هم من وقفوا في وجه حلف بغداد" .. ألم يقل لك أبو أسيد السيد فيصل البشابشة ان المتظاهرين كانوا "مجموعة كبيرة من ابناء الرمثا " .وللعلم ان الرمثا اذا كانت مظلومة فالسبب هو تقصير اهلها بحقها وليس وجود جمهورية الرمثا او تظاهر الناس ضد حلف بغداد .وهذه الاحداث موثّقة في كتاب عن تاريخ الاردن المعاصر على ما اعتقد لسليمان الموسى .. لطفاً زميل بسام .. راجع التاريخ .
 
 
#10 وتر رنان 2018-03-13 20:24
ركبني حماره وشيلتي معياره
 
 
#11 حمدان الى حمده 2018-03-13 20:49
يا ست حمده اماذا وقف هؤلاء ضد حلف بغداد مع انه جزء من الحرب البارده بين امريكا وروسيا ولماذا وقف من ينعتون انفسهم بالقوميه العربيه هذه القفه الكاذبه فهم شيوعيون وبعد انهيار حلف بغداد والدخول غي الصراعات العربيه الاسرائيليه لم نرى منهم احدا قط بل ان امريكا اتخذتها ذريعه لمحاربة العرب المترورسين وبالتالي لم يعرف العرب استغلال الموقف واخذ المنفعه منه والذين وقفو ضد حلف بغداد وتدافعين عنهم بصراحه كانو مخطئين وغوغائيين واستغلو جهل الناس لانه دفع لهم نقود من الروس والموالين لهم وبالتالي تضاف هذه لسلسلة الخيانات العربيه من الشيوعيين الحاقدين على الدين والسنه
 
 
#12 ناصر أيوب 2018-03-13 23:05
للأسف أن رعاع المشاقطة لا يفقهون خطاب بعضكم أيها الأفاضل والفاضلات أعلاه، وبغير ذلك فقد كنا زودنا الملعب بخارطة طبيعية مع شرح مبسط قبل مباراتنا مع الفيصلي يوضح أن جنوب سوريا شاملاً إمارة شرق الأردن ظلّ يسمى "حوران" في كثير من الأدبيات وحتى عهد قريب، وكنا ضمّنا الشرح بعض الحقائق مما تفضلتم به وإن إختلفتم في الطرح.
القضية قضية عنصرية مقيتة أبعد من الفطبول وليست قضية تاريخية ببعدها الثقافي كما تحاولون شرحها، فجمهور الفيصلي يوصّف نشوة الإستحواذ على الدولة، وهو بالمناسبة ليس السلطيين وحدهم ولكنه يثير نعرات معظم الشرق أردنيين حول العاصمة وجنوبها، وبعض أولئك يعتبرون أنفسهم حقيقة "كبار البلد" نابذين في الأصل نصف سكان الأردن، وهم بنعتنا "سوريين" يعززون شعورهم بالإستحواذ على الأردن وإقصاء الآخرين.
 
 
#13 محمود الزعبي الى حمدة 2018-03-14 06:38
انت تدافعين عن اشياء مليئة بالاخطاء التاريخية واتمنى لو تشوفي رد الدكتور سعيد البشير على المقال في الفيس بوك فهو يؤيد ما جاء به السيد البشابشة ثم ان الاستاذ ابو احمد لم يقل عن القوميين انهم قلة انما قصد جمهور الفيصلي بالذين يدعون علينا اننا سوريين.. حمدة انت صحفية ركزي شوي بالمقال ثم اكتبي من شاء الله تتركونا من السوالف الفاضية والله دمرت الرمثا وذبحتنا وذبحت شبابنا
 
 
#14 سمارة 2018-03-14 08:32
حان الوقت للرمثا بأن تخرج من عباءة لتذمرالمستمر والركون إلى نظرية المؤامرة على الرمثا.أعتقد ان جزء كبير من هذة الصورة ساهمنا نحن ابناء المدينة في تشكيلها وذلك برد أي امر يحصل للرمثا على تلك النظرية. فمثلا قبل الاحداث في سوريا عندما كانت تقوم دائرة الجمارك بواجبها الرسمي بضبط عمليات التهريب كان يقوم ابناء المدينة بالتخريب والحرق بحجةأن مدير الجمرك يحقد على الرمثا، والحقيقةاننا نسعى للتهريب. ومثال اخرا نوابنا واعياننا لا يقومون بدعم اصحاب الشهادات من ابناءالرمثا داخل مؤسسات الدولة حتى يشكلوا بمجموعهم قوة ضاغطة وتجدهم يهبوا كالاسد ويتسابقواعلى عرض خدماتهم لتخليص مهرب دخان او حبوب من السجن، وهذه ميزة خاصة بنا وليس للدوله علاقه فيها. وفي مجال الرياضة فإن نادي الرمثا حرم نفسه وعلى اكثر من موسم من الدوري بسبب خسارته لمباريات حاسمه مع فرق صاعدة هذا عدا عن سوء الإدارة بالنادي وهذة اسباب ليس للإتحاد علاقة بها، بينما نبدأ بالتذمر في حال خسرنا مباراة ونضع اللوم على الحكام والاتحاد دون ادنى موضوعية.
 
 
#15 توا 2018-03-14 10:58
يعني انت خلصت المواضيع كلها وما لقيت غير هالموض ع هاظ تكتب فيه وتطوله من تحت اىانقاض يعني؟!
 
 
#16 أفاضل وفاضلات 2018-03-15 20:57
المسألة ثيوغراطي عويصة
 
 
#17 ناصر أيوب 2018-03-16 16:04
كرّ
 
 
#18 شايش العايش 2018-03-16 19:33
رحم الله على حابس المجالي

يقول

يا أردن والمجد ميعاده

فأرضك دوم فأرضك دوم فبلاده

وحنا الاخدنا عهد

وحنا الاخدنا عهد بالروح نفديك

لو نادا وحنا كبار البلد

وحنا كبار البلد والبيت حنا اوتاده

حنا كبار البلد حنا كراسيها

حنا رماح القناة اللي تعكزت فيها

وش علمك بالمراجل يا ردي الحيل

وش علمك بالمراجل والمشي بالليل

هاتوا لنا قصيدة من قصايد الشيخ ابو عصام الروابدة
 
 
#19 ناصر أيوب 2018-03-17 08:40
عظرط!
 
 
#20 ثيوغراطي 2018-03-17 18:38
الحمد لله الذي رفعنا عن الواطيين درجات وأكرمنا بخلق ودين
 
 
#21 الأفاضل والفاضلات 2018-03-17 21:10
المـُكرم بخلق ودين، لا يعلمه دينه الدياثة ولا تعلمه أخلاقه خيانة وطنه، ولذلك ظل أوطى الواطين كجربوع لقيط خرج من شبكات المجاري.

والحمد لك يا ربي إذ مننت علينا بالآدمية وسنة الإسلام، وبلوت غيرنا بمِسَخ الجرذان والفئران.
 
 
#22 نكوش 2018-03-18 14:57
خخخخخخخخخخخخخخ لازم يعني يدلي بدلوه خخخخخخخ

يها الافاضيل والافاضلات خخخخخخ نبعث لكم اشواقنا وتحياتنا الحاره ونقول لكم روحوا طالعه ترى ما بدهاش مراه السولافه

تحيه للمبدع الكبير ابو احمد راعي العوجه

ملاحضه بس لابو احمد يااخي ليش تسمح بنشر التعليق السخيف والكلام المقزز لبعض الاشخاص يعني كلام شوارع خخخخخ

هسع بترك الدنيا ابو احمد وبقرقط تعليقي وبقيفه للربع
 
 
#23 الأفاضل والفاضلات 2018-03-18 22:31
 

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ