Monday, 19 February 2018 05:56

انخفاض نسبة الثقة و4 دوائر انتخابية لم يحجب نوابها الثقة

كتب بواسطة : 
Rate this item
(0 votes)

أعلن راصد لمراقبة البرلمان نتائج جلسة طرح الثقة التي عقدت مساء الأحد بعد توقيعها من قبل 23 نائباً، حيث تبين أن عدد النواب الحاجبين للثقة قد وصل إلى 49 بنسبة 38% من أعضاء مجلس النواب وبنسبة 41% من عدد النواب الحاضرين. 

وأظهرت نتائج المراقبة أن عدد النواب الذي منحوا الثقة لحكومة هاني الملقي بلغ عددهم 67 وبنسبة 52% من أعضاء مجلس النواب وبنسبة 56% من الحاضرين، فيما امتنع عن التصويت 4 نواب وبنسبة 3% من أعضاء مجلس النواب ونسبة 3.3% من أعضاء مجلس النواب الحاضرين.

ويتبين من خلال التحليل الذي أجراه الفريق أن عدد النواب الذي تغيبوا عن الجلسة بلغ 9 نواب منهم سيدة واحد، بينما حجبت 45% من السيدات الحاضرات الثقة عن حكومة الملقي، كما اتضح أن نائبين ممن وقعوا مذكرة طرح الثقة في الحكومة قد غابوا عن جلسة طرح الثقة، أحدهما من كتلة الاصلاح المتبنية للمذكرة بعد أن تقدم للأمانة بعذر لغيابه لظروف صحية فيما لم يتبين حسب عملية المراقبة سبب تغيب النائب الآخر عن الجلسة.

وعمل فريق راصد من خلال تحليله لمجريات الجلسة على مقارنات خاصة بالسلوك التصويتي للنواب عند طلب الحكومة الحصول على الثقة والذي أجري بتاريخ 24/11/2016 والسلوك التصويتي عند طلب النواب أنفسهم بطرح الثقة في الحكومة حسب المذكرة التي تم تقديمها، حيث تظهر المعلومات أن نسبة الذين امتنعوا عن التصويت وصلت إلى 3٪ من مجموع النواب الحاضرين وهي ذات النسبة التي كانت سابقاً حينما طلب الملقي الثقة لحكومته، كما ارتفعت نسبة الغياب إلى 7% من مجموع النواب عند طلب طرح الثقة بالحكومة بينما كانت 1% عندما طلبت الحكومة الحصول على الثقة، ويلاحظ أن نسبة الذين منحوا الثقة للحكومة تراجعت حيث وصلت إلى 52% من مجموع أعضاء مجلس النواب، فيما كانت 65% عندما طلبت الحكومة الحصول على الثقة، أما بما يتعلق بنسبة النواب الذين حجبوا الثقة عن الحكومة فقد ارتفعت النسبة إلى 38% من مجموع أعضاء مجلس النواب، بعد أن كانت 31% حين طلبت الحكومة الحصول على الثقة.

كما يبين التقرير أن 18 نائباً تغير سلوكهم التصويتي من منح للثقة سابقاً إلى حجب للثقة، فيما وصل عدد النواب الذين حجبوا الثقة سابقاً ومنحوها اليوم إلى 5 نواب، فيما تظهر المعلومات أن عدد الذين منحوا الثقة سابقاً وامتنعوا اليوم وصل عددهم إلى نائبين اثنين، ومرفق في التقرير جدول يبين السلوك التصويتي لجميع النواب عند طلب الحكومة الحصول على الثقة وعن طلب النواب بطرح الثقة في الحكومة. 

وفيما يخص التحليل المتعلق بالسيدات البرلمانيات فيتبين أن نسبة السيدات الحاضرات لجلسة التصويت وصلت إلى 95% من مجموع سيدات المجلس، منهن 45% من مجموع السيدات في المجلس صوّتن بالحجب، فيما صوتت 40% من السيدات لصالح منح الثقة، وامتنعت 10% من السيدات عن التصويت.

وفيما يتعلق بنسب حجب الثقة عن الحكومة على مستوى الدوائر الانتخابية فيتبين أن نواب دائرة العقبة كانوا الأكثر حجباً للثقة بنسبة وصلت إلى 100% من مجموع نواب الدائرة، تلاها نواب الدائرة الثالثة في العاصمة بنسبة وصلت إلى 71% من مجموع نواب الدائرة، فيما كانت دوائر (الأولى في إربد، الثانية في الزرقاء، المفرق وبدو الجنوب) الأقل حجباً للثقة بنسبة وصلت إلى 0% أي أنه لم يصوت أي نائب في تلك الدوائر بحجب الثقة عن حكومة الملقي.

كما بيّن التقرير أن نواب الدائرة الثانية في الزرقاء كانوا الأكثر منحاً للثقة بنسبة 100% من مجموع نواب الدائرة، تلاها نواب الدائرة الأولى في اربد بنسبة وصلت إلى 83% من مجموع نواب الدائرة، ثم نواب الدوائر (الثانية في اربد، الرابعة في إربد، المفرق ومعان) بنسبة وصلت إلى 80٪ من مجموع نواب الدائرة. 

وبخصوص الامتناع عن التصويت والذي لوحظ بأن نسبته قد بقيت كما هي 3% بالمقارنة مع عملية التصويت لاعطاء الثقة لحكومة الملقي حين طلب ذلك، فإنه يتبين من خلال تحليل المعلومات أن نواب دوائر جرش والطفيلة الأعلى امتناعاً على مستوى الدوائر الانتخابية بنسبة وصلت إلى 20% من مجموع أعضاء الدائرة الانتخابية، تلاها نواب دائرة الكرك بنسبة وصلت إلى 18% من مجموع أعضاء الدائرة، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت في 20 دائرة انتخابية.

أما على صعيد الكتل النيابية فيتبين أن الانسجام في السلوك التصويتي غاب عن جميع الكتل البرلمانية ما عدا كتلة الإصلاح والتي حجب جميع أعضائها الثقة عن الحكومة باستثناء نائب واحد تغيب عن الجلسة، وكانت أعلى الكتل انسجاماً بالتصويت كتلة الاصلاح بنسبة وصلت إلى 93% من مجموع أعضائها صوتوا بحجب الثقة، تلتها كتلة النهضة التي انسجم أعضاؤها بنسبة وصلت إلى 80%، صوتوا خلالها باعطاء الثقة لحكومة هاني الملقي، فيما كانت أقل الكتل انسجاماً كتلة المستقبل والتي انسجم تصويت أعضائها باتجاه منح الثقة بنسبة 54% فيما حجب الثقة 36% من أعضائها. 

وبيّن التقرير أن مجموع الأصوات التي حصل عليها النواب لدخولهم إلى البرلمان الثامن عشر والذين منحوا الثقة للحكومة قد وصل إلي 392075 صوتاً، فيما وصلت مجموع الأصوات التي حصل عليها النواب الذين حجبوا الثقة عن الحكومة إلى 315195 صوتاً، فيما كان مجموع الأصوات التي جمعها النواب الذين امتنعوا عن التصويت إلى 19287 صوت، فيما تغيب 9 نواب كانوا قد جمعوا 46029 صوتا للفوز بعضوية مقاعد المجلس النيابي الثامن عشر. 
 

تمت قراءة هذا المقال 546 مرات

قائمة التعليقات  

 
#1 عصام سريحين 2018-02-19 06:03
ميروك ثقة الحكومه بمجلس النواب وهاردلك للشعب ثقته بمجلس النواب
 
 
#2 رمثاوي 2018-02-19 09:21
نناشد نواب الرمثا الاربعة رص الصفوف للدفاع عن حقوق ابناء اللواء بما في ذلك المنطقة الحرة وقطاعات التعليم والصحة والطرق وحديقة بديلة عن حديقة اللاجئين وتوسيع مدينة الحسن الصناعية وربطها مع الرمثا بطريق مباشرة
 
 
#3 في الصميم 2018-02-20 10:59
ما من أحد يستحق حجب الثقة سوى هذا الشعب المكتفي بمشاهدة التمثيليات الرخيصة الدنيئة سواء من هؤلاء أو اولئك الكومبارس الساقط .. دُمى الخيوط المتحركة .
 

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ