الرئيسية / كتاب الموقع / هل نجحنا باستغلال فرصة زيارة الملك …؟

هل نجحنا باستغلال فرصة زيارة الملك …؟

المهندس خالد ابو النورس بشابشة

ظاهريا وتنظيمياً نعم نجحنا ، ولكن هل كان النجاح بحجم المعاناة ؟ اقول: لا. والسبب ان معظم المطالب التي تحتاجها الرمثا هي عبارة عن غياب العدالة في توزيع المكاسب والمستحقات لاي منطقة في المملكة .

كنت انوي ان اقف امام جلالته للحديث بما يجول في خاطري ، ولكن اوقفتني نظرة الرماثنة اللي واتهامي بانني ارغب بالظهور والكلام امام سيد البلاد فقط ليشار اليه بالبنان.ولكن الحقيقة المرة اكبر و قد تفسد علينا وعلى جلالته فرحتنا بيوم ميلاده ، وهذه الزيارة في هذا الموعد يسجل لجلالته وللرمثا .

ولكن دعوني ابدا بالمقدمة على شكل نقاط لعل من يقرأها يوصلها الى اصحاب القرار بطريقته:

  • الرماثنة هم اول الطيور المهاجرة الى اوروبا وامريكا وادخلوا العملة الصعبة الى خزينة الاردن ، وعندما لم يكن الاردنيون انفسهم معرفة التعامل مع الدينار الاردني كان الرماثنة يتعاملون بالمارك والدولار .
  • بينما لم يكن الرماثنة بحاجة الى الوظائف الحكومية ، كانوا يمتلكون اكبر اسطول بري في المنطقة وايضا ادخلوا العملة الصعبة للبلد ، بعد معاناة  مع شمس الصيف الحارقة في الخليج وبرودة الثلج في تركيا ولبنان ، وكم ازهقت هذه الطرق ارواح من ابناء الرمثا  ،رملت زوجاتهم ويتمت ابنائهم في هذه السبل لتوفير لقمة العيش والحياة الكريم لعائلاتهم وهي ام اليتامى.
  • عملوا في الجمارك المنتشرة في كل المراكز الحدودية للملكة واغرقوا خزينة الدولة بالمال والعملات الصعبة ، في حين كان الاخرون يستنزفون هذه الاموال نتيجة جشعهم وحرمنتهم.
  • والباقي من الرماثنة كان يعمل في الزراعة او الجيش ، فالحكومة انهت الزراعة وسرحت اباءنا من الجيش ، وجئنا الى الى الحياة لا نمتلك ملعقة من ذهب ولا سند في العاصمة عمان نعتمد على انفسنا لا على الحكومة .
  • توجهنا الى الجامعات ودرسنا وتخرجنا وحصلنا على كافة الشهادات العليا بعد ان باع اباءنا بعض الدونمات التي كانوا يعتاشون بها من الزراعة ولكن للاسف غٌلقت الابواب في وجوهنا بعد ان كانت تفتح على مصراعيها لابناء الذوات والمناطق الاخرى ، لاننا ابناء الحراثين وابناء الحراثين ليس لهم مكان في الوظائف الحكومية والمناصب العليا  . 

والنتائج هي :

  • منذ تاسيس الاردن عام 1946 اي بعد 74 عاماً لم نعرف من الوزراء الى اثنان (هاشم وعاكف) بمعنى كل 37 عام بطلعنا وزير ، ولم نعرف اميناً عاماً لوزارة ، وسفير واحد ومنصب المحافظ على ما اعتقد هم اثنان او ثلاثة بينما في قرية مجاوررة لا تغيب عنهم هذه المناصب سنوياً.
  • الرمثا تفوز بـ عاصمة الثقافة الاردنية ولا يوجد مديرية ثقافة وحتى مكتب او ضابط ارتباط .
  • اعلى نسبة بطالة من المتعلمين وبالارقام هي في الرمثا .
  • الرمثا تعتبر غور الاردن المرتفع والاول بالمملكة في انتاج البطاطا، والثاني في انتاج الخضراوات ، يمتلكها باكستاني ويستثمر بالملايين ويهرب الى بلاده بسبب اجراءات وزارة الزراعة والاقراض الزراعي التي تضيق على الرمثاوي في الاجراءات والقروض والتسويق وسوء الطرق الزراعية .
  • تم استحداث 3 مديريات زراعة في الجنوب مستقلة لا يوجد بها مجتمعة ما يوجد بالرمثا ، والرمثا لا زالت تقبع تحت رحمة مديرية زراعة اربد وتنافس 7 الوية لا تعرف الزراعة من قريب ولا من بعيد سوى زيتون الكفارات ورمان وادي الريان .
  • جامعة ال البيت ، اولوية التعيين لابناء المفرق ، جامعة الحسين اولوية التعيين لاهل معان والجنوب ، جامعة البلقاء و و و ، باسثناء جامعة العلوم والتكنولوجيا فهي محرمة على ابناء الرمثا والتعيين مفتوح لغيرهم ، وحتى المديريات في الرمثا من يريد ان يعرف صدق كلامي فليراجع الدوائر الحكومية في الرمثا ويتعرف على رؤوساء الاقسام في تلك الدوائر ومديريهم .
  • صعوبة تحويل المرضى من مستشفى الرمثا الى مستشفى الملك عبدالله المؤسس.

هذا ما كان يجول في خاطري ولديكم المزيد

والله من وراء القصد

6 تعليقات

  1. المحامي وليد الرشدان

    م خالد ..نعم هذه المطالب التي كان يجب التاكيد عليها ..وتحقيقا لجزء منها هو تكريم الرمثا بتحويلها لمحافظة وهو اقل من القليل عند مقارنتها بباقي المحافظات ..لم تستغل زيارة جلالة الملك لتحقيق جزء مما تتمناه ويمناه اهلنا بالرمثا ..ولا مكان للخطابات الرنانة

  2. كلم سليم ابو خلدون

  3. …لا حياة لمن تنادي..

  4. شكرا على هذا الطرح الذي يصلح ان يكون خارطة طريق أمام شخصيات الرمثا ووجهائها ونوابها في دفاعهم عن الرمثا وحقوقها الضائعة

  5. الرمثا كما هي يا ابو النورس لكن الاشخاص تغيرت والانفس تغيرت واصبحت الرمثا من اكثر المدن الاردنية فوضى وعشوائيه في جميع المجالات /// المخدرات انتشرت واصبحت تورد للمدن الاخرى // المدمنون حدث ولا حرج //: الاعتداء على المال العام والممتلكات العامة اصبحت ظاهرة /// مخالفة القانون اصبحت يتباهى بها مرتكبوها مثل قطع الاشاره وتشليح اللوحات عن السيارات وتظليل الزجاج وتسكير الشوارع //: اراك يا ابو النورس تحدثت عن الايجابيات ولم تذكر اي سلبيه

  6. علي الدرايسه

    يسلم ثمك يا مهندس خالد فما ذكرته في مفالتك الرائعه والصادقه يدعو كافة من يهمه أمر الرمثا وأبناء الرمثا أن يتوحدو ويقفو صفا واحدا للمطالبه بحقوق الرمثا وأبناءها وأن لا نكتفي بالتسحيج و و و