6 علامات تدل على أنك تتمتع بـِ ذكاء استثنائي

ميَّز الله الإنسان بالعقل، وجعله مُفضَّلاً على سائر المخلوقات بالتَّدبُّر والتَّعقُّل، غير أن ذلك يتفاوت بين شخص وآخر وفقاً لمقدار الذَّكاء، ويُشير عُلماء النفس إلى أن الأشخاص الذين يتمتَّعون بالذَّكاء الاستثنائي لهم عديد من السِّمات التي تُميِّزهم عن غيرهم من أصحاب القُدرات المحدودة، ومن بين أبرز هذه العلامات ما يلي:

ست علامات تدل على بأنك تملك ذكاء استثنائي:

لون أعين الأذكياء:

 

تُشير إحدى الدراسات الحديثة التي قام بها بعض الدارسين في جامعة “لوزفيل” بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن أصحاب الأعين البُنِّية أو الرمادية يمتلكون ذكاء حادٍّ بالمُقارنة بغيرهم.

السلبية تجاه الوضع المحيط:

الأذكياء هم أكثر قُدرةً على دراسة وتفصيل وتحليل جميع ما يُحيط بهم من أوضاع، ويفكرون في أبسط المشاكل، ويقول عُلماء فسيولوجيا الأعصاب: “اكتشاف الحقائق من جانب الأذكياء يكون نتيجة طبيعية لنشاط الدماغ، ومن ثَمَّ القُدرة على رؤية المشكلات المُحيطة بشكل دقيق وواضح، ومن ثَمَّ الميل إلى عدم التَّدخُّل حفاظاً على أنفسهم”.

مُمارسة الرسم:

يتشارك أغلبية الأفراد الذين لديهم قُدرات عقلية كبيرة في مُمارسة الرسم في حالة وجود وقت يسمح بذلك، ومن بين أبرز أنواع الرسم التي يُفضِّلونها الأشكال المنتظمة أو الهندسية.

تناول الطعام في هدوء:

تلاحظ أن جميع الأذكياء يُفضِّلون تناول الطعام بعيداً عن الإزعاج والضوضاء، نظراً لعدم رغبتهم في تشتيت أذهانهم من جانب أي شيء.

اعتبار الآخرين أفضل من حيث الكفاءة:

جميع الأشخاص الذين يتمتَّعون بذكاء غير محدود يحكمون على أنفسهم كونهم أكثر ارتكاباً للأخطاء والسلبيات عن الآخرين، وهو ما يُعرف بظاهرة “دانينغ كروغر”، والسبب في ذلك نظرتهم إلى عدم ترك أي خطأ دون تدقيق.

عدم الاعتماد على الجداول اليومية:

قال الخبراء العلميون بكلية لندن الاقتصادية وفقًا لدراسة تم إجراؤها، إن الأشخاص من ذوي الذكاء الحاد لا يعترفون بالجداول اليومية أو الانضباط في الوقت، وفي الغالب يسهرون طوال الليل، ولا ينامون إلى مع الساعات الأولى من الصباح على خلاف الميعاد، ولهم إيقاع بيولوجي مُخالف في ذلك.

سؤال المقال: كيف تُنمِّي مهارات التفكير الإبداعي لديك؟ وهل تعتقد أن هناك علامات أخرى تدل على ذكاء استثنائي؟.

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ