السبت, 24 آذار/مارس 2018 08:46

تصنيف المدارس الخاصة والزام طلبة العاشر والاول ثانوي بـ20 ساعة خدمة مجتمع

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور عمر الرزاز، إن الوزارة تعكف على اعداد نظام لتصنيف المدارس الخاصة بناء على مخرجات التعليم فيها، مشددا على أهمية وجود ضوابط على ارتفاع الرسوم الدراسية.

وأشار الرزاز في اطلالته عبر برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني، الجمعة، إلى أن الوزارة تدرك أهمية المدارس الخاصة، ولكنها تؤمن أيضا تؤمن بحقّ أولياء الأمور في معرفة تصنيف المدرسة التي يختارها لابنه بناء على مخرجات التعليم فيها وبعيدا عما إذا كانت المدرسة تضمّ ملاعب ومسابح ومساحة الباحات وغير ذلك من وسائل الترفيه.

كما تناول الرزاز التغييرات التي ستطرأ على نظام الثانوية العامة، وما تشهدها من اعتراضات، مؤكدا على أن 'التطوير مطلب للجميع، لكنّ المشكلة أن لا أحد يريد أن يطاله ذلك التطوير؛ فمعلمو الفيزياء يرفضون جعل مادة الفيزياء اختيارية وكذلك الرياضيات وغيرها'.

وقال الرزاز: 'إن الوزارة تسير بثبات ووفق خطة مدروسة نحو تطوير الثانوية العامة على مدار ثلاث سنوات، وقد بدأت ذلك في العام الماضي بالتحول نحو نظام الـ1400 علامة وتخفيض عدد المواد، وستقوم في العام القادم بخفض عدد المواد إلى ثمانية'، لافتا أن الوزارة تريد تغيير واقع الثانوية العامة الذي أصبح الطلبة فيه يعتمدون على الحفظ من أجل تحقيق النجاح، كما أنها تسعى للتركيز على ميوله ومواهبه.

وأشار الرزاز إلى أن العام القادم سيشهد بالاضافة لتخفيض عدد المواد إلى الانتقال لنظام الدورة الواحدة بدلا من دورتين، فيما ستكون الدورة الشتوية مخصصة للمعيدين فقط.

وأضاف الرزاز إن الطالب في الفرع العلمي سيكون ملزما بدراسة خمسة مواد أساسية وثلاثة اختيارية من بين أربعة 'الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، وعلوم الأرض'، وكذلك بالنسبة للفرع الأدبي، مشيرا إلى ضرورة أن يدرس طالب الأدبي مادة 'العربي تخصص' إذا ما أراد دراسة تخصصات مثل الاداب والقانون والشريعة وغيرها.

وتطرّق الرزاز إلى العنف الذي شهدته المدارس مؤخرا، مؤكدا أن الوزارة تتعامل مع هذا العنف على مستويين؛ عامّ وخاصّ.

وبيّن الرزاز أن الوزارة أهملت الرياضة والنشاطات اللامنهجية في المدارس، مشيرا إلى أنه واعتبارا من العام القادم فسيتم تخصيص 20% من الدوام المدرسي للنشاطات؛ الرياضة، الفنون، ومهارات الحياة، كما أنه سيُطلب اعتبارا من العام القادم من كلّ طالب في الصف العاشر والأول ثانوي قضاء 20 ساعة في العمل التطوعي لخدمة المجتمع.
 

قراءة 565 مرات

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ