mavi
22222222233333333
 
دكتور-عياد banner
كتاب الموقع

كتاب الموقع (517)

Saturday, 13 January 2018 07:33

مواطن قابل للحياة

كتب بواسطة :

سليم ابو نقطة

ثمة اضبارة  لي في دائرة الاحوال المدنية تثبت اني موجود .
وثمة اضبارة ثانية , في وزارة الصحة تؤكد انني اخذ حصتي من العلاج كل شهر وعند الضرورة  وهذا يثبت ايضا  موجود .
وثمة معامل لي في البنك , تؤكد انني  حصلت على سلفة , و ملتزم بتسديد اقساطةتثقل كاهلي.
وهناك فاتورة صادرة عن شركة الكهرباء , تدل على انني ا دفع ما يترتب علي  من ثمن الضوء .
ومخالفة مرور  تثبت انني موجود فعليها اسمي وتشير الى انني لا اضع الحزام
وفاتورة اخرى صادرة عن سلطة المياه تثبت انني  مدينا للسلطة باثمان ثلاث فواتير مياه.
واذا انتقلنا الى دائرة الجوازات , وازحنا الغبار عن ركام الاضابير .. فسنجد , بالضرورة , اضبارة تحمل اسمي , وبصمات اصابعي , وصورة شخصية لي .
واذا انتقلنا إلى المحكمة الشرعية فسنجد عقد زواج يثبت انني فاتح بيت ولدي أسرة اعيلها 
واذا انتقلنا الى وزارة التربية  , فسنجد اضبارة لي  تحمل  رقما وزاريا يستعلمون عني به ويثبت انني لا زلت موجودا

وثمة بقال في الحي , يصر على انني  استدنت منه , يوم الثلاثاء الماضي , " علبة سردين " وكيس ملح وأربعة مكعبات ماجي .
وبالرجوع الى سجلات المدارس . فقد تبين انني انهيت مراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية بنجاح. وثمة اضابير عديدة .. تحمل صورا شخصية لي..
اضافة الى " وصولات " واوراق  كثيرة تحمل امضاءي , موجودة بين اغراضي وفي جوارير مديري في العمل .. تثبت انني تغيبت عن العمل دون عذر ، وقرارا  بالخصم من راتبي  واوراق تنبهني  إلى ضرورة الحضور مبكرا  هذه الأوراق رغم مرارتها تثبت انني موجود
كل تلك الاوراق والاصابير والوصولات تثبت انني  مواطن فعلا  موجود  حقيقةموجود على قيد الحياة ... لكن لا يوجد عندي او في اي دائرة حكومية   اي ورقة أو صورة أو اضبارة تثبت انني قادر على ان  ادفع الضرائب...... 
فانا في حقيقة  الأمر لست سوى  مواطن  اضبارة بداخلها صورة لمشروع مواطن قابل للحياة 

 

Saturday, 13 January 2018 07:05

رسالة الى مجلس بلدي الرمثا

كتب بواسطة :

المهندس احمد خويلة

الساده رئيس وأعضاء مجلس بلديه الرمثا الجديده المحترمين .
تحيه طيبه وبعد
لقد سبق وأن تم وفي ضروف غامضه عام 2002 الايعاز من قبل وزير البلديات الأسبق في حينه إلىرئيس وأعضاء البلديه المعينين وليس المنتخبين باتخاذ قرار مجلس بلدي بشمول 21 حوضا من أراضي الرمثا ليشملها قانون التقسيم رقم 11 لعام 1968 والذي صدر في ظل الاحكام العرفيه ولم يطبق إلا عنوه على بعض الاحواض من اراضي الرمثا للجهل بأحكام القانون علما ان مساحه هذه الاحواض تقدر ب 40،000 الف دونم كانت مستهدفه لغايه في نفس يعقوب .
لقد تم التصدي من قبل المواطنين المتضررين وإنا واحد منهم جراء تطبيق هذا القانون وتم اتخاذ كافه الإجراءات ابتداءا من الحاكم الإداري و عطوفه المحافظ ومعالي وزير الداخليه ومعالي وزير البلديات تجنبا لأي أضرار قد تلحق بالمعنيين جراء استكمال تطبيق القانون عنوه على المتضررين وتمت الاستجابه من دوله رئيس الوزراء وتم تكليف وزير البلديات في حينه بحل الأشكال وبالفعل حضر معالي وزير البلديات واجتمع مع المواطنين المتضررين في مبنى دار البلديه وتمت الاستجابه بإلغاء 11 حوضا من الاحواض الخاضعه للتقسيم باستثناء الاحواض التي تم تقسيمها . واستكملت الإجراءات وتم اتخاذ قرار من اللجنه المحليه والمتمثله بالمجلس البلدي طبقا للقانون بالإلغاء وتم التنسيب بالقرار من قبل وزير البلديات لدوله رئيس الوزراء حيث صدر قرار مجلس الوزراء بالإلغاء . وكافه الوثائق متوفره لدينا . 
وبناءا عليه فإن العوده الى آثاره المشكله من جديد والعبث بأموال الناس المنقوله و الغير منقوله يعتبر تحديا صارخا لكل مواطن مالك لارضه ومتضرر وعليه فإنه من حق كل مواطن أن يتخذ كل التدابير اللازمه لحمايه نفسه وممتلكاته .
لقد دعونا سابقا في نقابه المهندسين والعاملين الي جانبنا بالعمل العام المجالس البلديه السابقه والحاليه إلى تنظم مناطق التوسع العمراني المتاخمه للبلد والتي للأسف ولغايه تاريخه لم تقوم بتنظيم المناطق التي اصبحت ماهوله بالسكان وبكثافه خصوصا الاحواض 47 و 48 البركه الحمرا والمشطب وغيرها غربا وجنوبه وشرقا . وبما ان قانون التقسيم جائر بامتياز ويتم إيقاع الظلم على الناس إذا ما تم تطبيقه لعدم درايه العامه به .
وعليه نذكر إن الاعتراض هو حق مشروع وهو قطعي اعتراضيا بما ان الضرر واقع لا محاله واختصارا للمشقه والآثار السلبيه الناتجه عن ذلك فإنني أدعو رئيس بلديه الرمثا وأعضاء المجلس البلدي إلى سماع الناس المتضررين وعدم ايقاع الضرر عليهم وإنا واحد منهم وأذكر هنا بأن الحوض رقم 67، و54 الرحبه وأم جرن والمذكوره بالاعلان قد تم الغاء تطبيق قرار التقسيم عليها سابقا بموجب قرار مجلس الوزراء في حينه .
وبناءا عليه نجدد رفضنا القاطع لاي قرار تقسيم للأرض مع احترامنا لكل من يجد بتقسيم ارضه وتطبيق القانون على ارضه منفعه له .
مع وافر احترامنا وتقديرنا

Friday, 12 January 2018 16:09

عندما تتضح الرؤيا ...

كتب بواسطة :
Thursday, 11 January 2018 18:04

عملة البيتكوين

كتب بواسطة :

عمار المومني

  هذا الخطر الذي يحذر منه البنك المركزي الاردني الافراد الذين يتعاملون بهذه العملة الالكترونية المبهمة والتي قد تكون على اغلب الظن مجهولة المصدر مع العلم بأن ليس لها بنك مركزي مصدر لها او يشرف عليها فهي لا مركزيةبالاضافة الى انها قديمة النشأة وبدايتها في عام 2008-2009 ، ولكن ما سر توغلها بين العديد في المجتمع الاردني الذي بات يتاجر بهذه العملة فهي اقرب من الاسهم يوم مرتفعة ويوم منخفضة،وبعد تحذير البنك المركزي الاردني من التعامل بها فإن الدولة قد قامت بتبرئة نفسها مقدما لان الخطر وشيك ، وهذا قد يؤدي الى حالة انكماشية تؤثر على الاقتصاد الاردني وبنيته الاجتماعية ، ونستطيع القول كما حصل قبل عدة اعوام في البورصة الوهمية التي ادت الى ضياع اموال الناس وتدهور عدد من الاسواق مثل سوق العقار وباتت حالة من الركود الاقتصادي ،ويرجع ذلك الى تأخر البنك المركزي في التدخل كونه المسؤول الاول عن حماية الاقتصاد الوطني اما الان فلا حجه لاولئك الذين يتعاملون بها مع العلم بأن هناك توقعات برتفاع عدد المتعاملين بعملة البيتكوين ، ويبقى السؤال مطروح هل سيكون هناك تدخل من اصحاب الاختصاص الاقتصادي والمالي للوصول الى بر الامان؟؟؟؟وهل هناك مستقبل لهذه العملة المجهولة ؟؟؟؟وهل هناك يد خفيه وراء ظهورها لتحقيق غاية معينه في ظل العولمة ؟؟؟

 

Wednesday, 10 January 2018 07:15

وما يعلم جنود ربّك إلاّ هو... !!!

كتب بواسطة :
Saturday, 06 January 2018 17:37

ألقطاع الخاص ذلك الأمل المفقود

كتب بواسطة :

الدكتور معتصم الدرايسة
تحث الحكومة باستمرارالخريجين والشباب على عدم انتظار دورهم في التوظيف في القطاع الحكومي لأن ذلك سيطول ولأن الجهاز الحكومي المتهالك لم يعد يقوى على توظيف واستيعاب الأعداد المتزايدة من الشباب و الخريجين العاطلين عن العمل.
والبديل الحكومي المطروح للباحثين عن فرص العمل هو القطاع الخاص بكل مافيه من مثالب و سلبيات. فحكومتنا المتعاقبة تقول ذلك ولا تكلف نفسها عناء وضع القوانين والأنظمة المناسبة التي تنظم هذا القطاع وتحد من تعسفه وتجبره في التعامل مع العاملين لديه من حيث الرواتب والإجازات وساعات العمل وانهاء الخدمات بشكل تعسفي.
فكيف يمكن قبول أن تنهي بعض شركات القطاع الخاص من يعمل لديها بجرة قلم بعد مضي ثلاث أو أربع أو خمس سنوات غير آبهة بكل الآثار الاجتماعية والإنسانية لمثل هذا التعسف في استخدام السلطة. ففي كل الدول الراقية ولدى كل الشركات التي تحترم نفسها، يتم تثبيت الموظف لديها اذا أمضى الثلاثة أشهر التجريبية الأولى بنجاح، اذ يتحول عقده الى عقد ذو طبيعة دائمة.
وإضافة الى التعسف في تطبيق القوانين والتعليمات والأنظمة، فالفساد والواسطة والمحسوبية التي نشكو منها في القطاع العام أخذت تتمدد وتستشري في مفاصل شركات القطاع الخاص أيضا. ويبدو أن شركات القطاع الخاص تشعر أنها في مأمن من الرقابة الحكومية الحقيقية عليها و المحاسبة، حيث تعمل معظمها جاهدة على شراء ذمم بعض ضعاف النفوس من المسؤولين الحكوميين إما بإعطاءهم حصصا من الوظائف المتاحة لديها لأبناءهم ومحاسيبهم أو من خلال تقديم الرشاوى العينية أو المادية لهم. 
ويبدو أن معاناة الشباب والخريجين ستتضاعف وتتعمق وتزداد بحيث تصل الى نقطة اللاعودة، وسينعكس ذلك بالتالي على مضاعفة مشاعر النقمة لدى كافة طبقات المجتمع الأردني، وخاصة الفئة التي لا تحظى بمن يساندها ويقف معها من أصحاب النفوذ.
لقد آن الأوان لوضع حد للوضع المتسيب الذي تعاني منه شركات القطاع الخاص ووضع حد للرعونة والاستهتار الذي أصبح يميز ويصبغ أساليب تعامل هذه الشركات مع موظفيها، وإلا فستتضاعف نسب البطالة وستتوسع شريحة الفقراء وبالتالي سيدفع الناس دفعا لانتهاج كل سبل العيش غير المشروعة وزيادة مشاعر النقمة التي ستؤدي حتما الى مضاعفة العنف المجتمعي المتزايد.

من ذاكرة ايام زمان
اشاعة جعلت اهل الرمثا يبيتون ليلة في العراء

في سنة 1960م (وانا لست على يقين تام من هذا التاريخ). وكان الفصل صيفا، وكان من عادة الناس في الرمثا في هذا الفصل القائض ان يناموا ليلا خارج الغرف المسقوفة، على العرائش وفي ساحات الدور او على اسطح المنازل. في تلك الليلة المشؤومة والتي لا اذكر تاريخها سرت إشاعة بين الناس سريان النار بالهشيم، مفادها ان زلزالا (هزة) سوف يضرب الرمثا والمنطقة في هذه الليلة. فأحدثت هذه الإشاعة رعبا شديدا بين الناس، وذلك بدأ الناس بمغادرة منازلهم حاملين بعض الاغطية والحاجيات الضرورية متجهين نحو السهول القريبة في البلدة كل باتجاه وقبالة منازلهم. 
وعلى الرغم من ان رئيس البلدية انذاك المرحوم زيد الفواز قد اذاع بيانا من مكبرات صوت مأذنة المسجد العمري طمأنّ فيها المواطنين بأن ذلك مجرد اشاعة لا اساس لها من الصحة، وانه اي رئيس البلدية قد اتصل بالجهات المختصة في عمان واكدوا له عدم صحة هذا الخبر، إلا ان الناس لم يصدقوا وباتوا ليلتهم بالعراء.
اما بالنسبة لي فكنت اخلد إلى النوم باكرا ولم اكن ادري ما كان يدور بين الناس واهلي لم يصدقوا هذه الإشاعة ولذلك لم يوقظوني وبقيت نائما حتى الصباح، حيث ذهبت إلى المدرسة (وانا غائب فيلة) ووجدت المدرسة مطبولة بهذا الخبر.
يمكن اعتباري شاهد ما شفش حاجه ولكنني نقلت اليكم واقعة الحال من الناس الذين عانوا من تلك الليلة.

Friday, 05 January 2018 09:10

رحم الغالية الانسانة

كتب بواسطة :

 

كلامات رثاء بعد أسبوع واحد على غياب ابنة واخت وأم وطبيبة لا بل ولكل شيء جميل ولا يحس بالمعنى الحقيقي لهذه الكلامات الا من عاش معها وعرفها عن قرب اذ عندما (يجوع،يمرض،ييأس)،يجدها تمسح وتستبدل ذلك بكل ما هو جميل
ترجلت الفارسة عن فرسها وقررت على عجل ان تستريح،فلندعوا جميعا لفقيدتنا وحبيبة قلوبنا ونستمطر الرحمات لها من الله
لأنك يا حنان صديقة الفقراء ،وعونا للمحرومين في زمان أصيب بالقحط العاطفي ،وجفاف المشاعر،فما زلنا وسنبقى نبكيك ايتها الأميرة ما حيينا وحتى اللحاق
لانك تحبين الشمس،غادرتي دنيا الظلام ،دنيا البوءس والقهر والشقاء بمعطف خبأ في جيوبه كل النهارات ،وظليت فارسة من فرسان المسرة تعلمين الحب والوفاء،وصدق النية وسلامة الضمير ،وتغرسين في نفوس وقلوب الأطفال مباديء وقيم المعلم الصادق ،وهذا ما لمسته من واقع حفيداتي(سما،ندى،ماسة)والغالي تميم
يا من شاركتنا أفراحنا بالامس القريب،ورحلتي بسرعة البرق....يا حلما اذا ما كنّا نطلبه يأتي إلينا وكل الخير اهدانا
ما عرفت جحودا في معيتكت ولا خداعا ولا كذبا ولا نكرانا...الله جملك بصفات الحسن أحسنها لتحسني المثوى...أنا ما عهدتك الا ضيفة لجلستنا وما عهدتك بالافاق مكتئبة....حزنا عليك مات الكلم في شفتي وهوت همومي بوادي الحزن بالعجب...استغفر الله من ذنب يسيرها فالموت ياتي الى الدنيا بلا سبب....
اهدئي ونامي في لحدك قريرة عين...فانتي المتفردة (الخالدة السرمدية الأزلية)،في نفوسنا وضمائرناوعقولنا،وسنبقى على العهد والوعد اوفياء لك لروحك الطاهرة الساكنة ارجاء الأماكن كلها رغما عن انوفنا وخارجا عن دائرة الشعور فمثلك لا ينسى...فابلامس وتحديدا في الْيَوْمَ التالي لرحيلك كانوا جالسبن في بيت العزاء صباحا واذا بوالدك فوءاد ينادي لإحضار شيء ما وخارج دائرة المشاعر يقول اسرعي يا حنان فانهار الجميع بالبكاء فانت حاضرة وستبقي حاضرة في قلوبنا وعقولنا ما حيينا يا صاحبة الخصائل النادره
سنبقى على العهد والوعد اوفياء لروحك الساكنة حجيرات قلوبنا وسراديبها،فكل من عرفك اضحى فارسا يمتلك ناصية الكلام في الرثاء،حبا وحزنا لا تملقا،كيف لا وانت من تربى ببيت يشع بالتقوى ،ويفيض بالاخلاق،وعنوانه البساطة والقناعة واسعاد كل الناس...الى جنات الخلد فقيدتنا الغالية وانا لله وانا اليه راجعون

Thursday, 04 January 2018 05:44

همسة عشق

كتب بواسطة :
 
Wednesday, 03 January 2018 09:28

فلسطين الباقية فينا إلى الأبد !

كتب بواسطة :

اسماعيل أبو البندورة

هانحن نختم العام بفلسطين لكي نبدأ العام القادم بفلسطين ذلك أن فلسطين تاريخاً عربياً لم يتوقف ،  وزمناً نضالياً بدأ ولم ينتهي  ، ومسألة شعب تشبث وتلبث في أرضه وقاوم وأسقط كل نظريات القوة والجبروت الصهيوني ، وقضية انسانية فاقمت أوارها العنصرية الصهيونية  وجعلت منها هولوكوستاً فلسطينياً حقيقياً كشف وفضح كل محاجات وتلفيقات الهولوكوست الكاذب الذي تلاقت على اختلاقه ذهنية أوروبية مزدرية لليهود وطاردة لهم من فضاء وروح أوروبا ، ويهودا حولوا دينهم إلى أساطير سياسية صهيونية وحركات فاشية عنصرية تسعى لبناء " وطن اغتصابي متخيل "  على حساب شعوباً أخرى .

منذ احتلال فلسطين ومن ثم تحولها إلى كيان عنصري صهيوني عام 1948  كان الصراع يدور بين (هذا التاريخ الأسطوري الصهيوني المختلق الذي تخيله وأنشأه عقل صهيوني مغلق وأسهم في فشوّه وقبوله وتحققه عقل استعماري يريد أن يتحرر من تبعات ما سمي بالمسألة اليهودية وعقد الذنب التي قارفها بحق اليهود بالإضافة إلى امكانية تحوله وتحويله إلى قاعدة استعمارية تحقق النفوذ والانتشار والتمكن في الوطن العربي وإفشال نهضته ووحدته )     وبين التاريخ الحقيقي لفلسطين الذي تكون في عناصره ومحدداته كافة تكوناً تاريخياً وجغرافياً طبيعياً متسقاً لا تشوبه شائبة ولا يطاله التشكيك والتفكيك والتأويل ولا تغيره الوقائع والافتراءات والاختلاقات ولا تنزع عنه صفة الوطن الفلسطيني الراسخ المستديم كل معطيات وعناصرالافتراء والطمس والإزاحة ومظاهر القوة والجبروت الاستعماري الغاشم.

ولأن الشعب العربي الفلسطيني تمسك بهذا التاريخ الحقيقي وبهذا المعنى الراسخ المتفرع عن حقائقه الثابتة ، وأطلّ على جوهر العنصرية الصهيونية بكل فواحشها وهمجياتها فقد قاوم طوال ما يزيد عن القرن دفاعاً بطولياً عن هذا التاريخ وهذا المعنى وأبقى الافتراءت الصهيونية في العراء وقيد النقض والرفض وفي حالة استثناء دائمة ، وكان لذلك المأزق الوجودي وتشتتت الهوية أن حرّض الصهاينة على ممارسة همجية فائضة في فلسطين الأمر الذي قوّض ولا يزال يقوض ويلغي تاريخهم الاسطوري الزائف المزعوم بحق البقاء في فلسطين وأيقظ على صعيد العالم كراهية للعنصرية المتوحشة والجرائم التي يقارفها الكيان بحق الشعب الفلسطيني الأعزل .

ولعل هذا الجانب من الكفاح والنضال الفلسطيني المستديم وتمسك الشعب العربي الفلسطيني بتاريخه ومعناه هو ما كان يؤرق العقل الصهيوني منذ نشأته وبعد مرور قرن على استمراره ( وما سمي تساؤلا وغربة وتداولا في هذا العقل المستريب باشكالية ما بعد الصهيونية ! ) وخصوصاً وهو يشهد انهيار وتهافت وتساقط حجج تاريخه الأسطوري وافتقاده للمعنى وانكشاف مزاعمه وولوغه في جرائم ضد الانسانية أصبحت تفقده شرعية الوجود والاستمرار ، وحيرته الكبرى أمام صمود هذا الشعب الجبار العنيد الذي يدافع عن وطنه وحيداً بصدرٍ عارٍ وروح معنوية عالية وبإرادة لا تنكسر في ظل ظروف قاهرة وتراجيدية .

إن كل ذلك  يجعلنا لا نخاف على فلسطين وتاريخها ومستقبلها وتحديدا عندما نراه راسخاً في العقل والوجدان والواقع عند كل منعطف ومحنة ، ونرى الشعب الجبار يأخذ قضيته بيده ويتصدى لكل الجرائم بهذا العنفوان وبهذه الاندفاعة الباسلة للتمسك بتاريخه وهويته وصموده بمواجهة القوة الصهيونية الغاشمة ، ولكننا نخاف ممن يؤلفون صهينة رديفة ويحاولون تجريد الشعب الفلسطيني من هذه المعاني التاريخية والروح المعنوية والقوة الكامنة ، ومن يجعلون التاريخ والجغرافيا الفلسطينية أوراقاً للمساومة والمفاوضة وموضعاً للتخاذل والتخادم والتبادل ، ومن يريدون كسر إرادة هؤلاء الجبابرة بالانغمار بالأسرلة والصهينة وقبول المنطق الصهيوني اللاتاريخي بأنها (أرض الميعاد) وبكل ترهات هذا التاريخ الصهيوني المزيف .

فلسطين باقية فينا دائما بهذا المعنى التاريخي الحقيقي والمديد ومزاحة  ومستلبة مغتربة حتماً بالمراودة على هذا المعنى التاريخي ومحاولات تجريد الشعب الفلسطيني من أقوى الأسلحة وهو التمسك بالتاريخ والهوية وفكرة الوطن الراسخة في العقل والوجدان والباقية إلى الأبد على جدول أعمال المقاومة وصولا إلى الحرية .

Page 5 of 37