الرئيسية / اخبار / بيان صادر عن حزب الوسط الإسلامي

بيان صادر عن حزب الوسط الإسلامي

بيان صادر عن حزب الوسط الإسلامي

 

يتابع حزب الوسط الإسلامي كافة الإجراءات الحكومية في مكافحة جائحة الكورونا المتعاظمة، والنجاحات المستمرة في هذا المجال وإذ نقدر لفريق إدارة الإزمات جهودهم الحثيثة في إدارة هذه الأزمة غير المسبوقة، كما ونشكر القوات المسلحة (الجيش العربي) والأجهزة الأمنية على جهودها المميزة وكذلك الفرق الطبية والكوادر التمريضية في إجراءات الفحص المستمر في كافة المحافظات، إلا أن هذه النجاحات حتى تستمر لا بد من معالجات اقتصادية سريعة لتجنب الركود الاقتصادي بسبب هذه الجائحة والذي سنعاني منه، إذ نحن جزء من هذا العالم ومن منطلق مسؤوليتنا الوطنية نطالب الحكومة بما يلي:

 

أولاً: حث أبناء الوطن و خاصة الموسرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات سواء كانوا داخل الوطن أم خارجه بالمزيد من التبرعات ، فهذا وقت العطاء للوطن كما أن التبرع ليس منة وإنما هو واجب وطني والتزام أخلاقي تحتمه الظروف وخاصة في هذا الوقت بالذات.

 

ثانياً: ترجمة الحكومة توجيهات جلالة الملك إلى أفعال فيما يخص الشراكة مع القطاع الخاص باعتباره شريكاً حقيقياً في بناء اقتصاد الوطن.

 

ثالثاً: ضرورة المحافظة على الشركات الصغيرة والمتوسطة ورفدها بالاموال والمساعدات والتسهيلات اللازمة من الحكومة حتى تقف على قدميها و تحافظ على موظفيها.

 

رابعاً: تحفيز المستثمرين الأردنيين ممن هم خارج الوطن لاستثمار أموالهم في وطنهم وإعطائهم مزيداً من التسهيلات والطلب من البعثات الدبلوماسية تسهيل هذه المهمة حسب الظروف.

 

خامساً: مراجعة العبء الضريبي المترتب على الأفراد والمؤسسات وكذلك مدخلات الإنتاج ومخرجاته والمراجعة الفورية لهذا الأمر كونه أصبح متطلبا رئيساً لكثير من القطاعات.

 

سادساً: الاهتمام بالقطاع الزراعي وزيادة الإنتاج الزراعي ودعمه بكافة السبل.

 

سابعاً: تعزيز الشراكة مع الدول العربية وخاصة دول الخليج والتي لديها صناديق استثمارية رائدة لتعزيز الاقتصاد الوطني

 

 

ثامناً: الاهتمام والعناية بشبكة الأمان الاجتماعي والوصول إلى الفقراء والمعدمين والمتعطلين عن العمل والذين تضرروا بسبب هذه الجائحة وليس من هو مسجل بصندوق المعونة الوطنية فقط، و ذلك للمحافظة على السلم المجتمعي باعتباره ركناً مهما في المحافظة على تماسك المجتمع وصلابته.

 

تاسعاً : تعزيز منظومة النزاهة والشفافية في العدالة بتوزيع المساعدات سواء من الجهات الحكومية أو الجمعيات والمؤسسات الأخرى.

 

عاشراً: تعزيز منظومة النزاهة والشفافية والالتزام بهذه المعايير بالتوازي مع كل الإجراءات الحكومية.

 

احد عشر: الاهتمام بالفئات المستضعفة، وفي مقدمتهم ذوي الإعاقة حتى يبقى المجتمع متراحماً متكافلاً.

 

اثنا عشر: تشكيل فريق وطني للتخطيط لما بعد جائحة الكورونا من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لوضع خطط ودراسات قابلة للتطبيق.

 

حفظ الله الأردن عزيزاً قوياً منيعاً أرضاً وقيادة وشعباً

حزب الوسط الإسلامي

عمان – الأردن

الأثنين ١٢ شعبان ١٤٤١ هـ الموافق ٦ نيسان ٢٠٢٠ مـ