الرئيسية / جامعات و مدارس / “الصحة” تدرس خطورة أبراج اتصالات فوق 400 مدرسة

“الصحة” تدرس خطورة أبراج اتصالات فوق 400 مدرسة

شكل وزير الصحة الدكتور محمود الشياب لجنة لبحث مدى خطورة ومأمونية وجود ابراج اتصالات على سطوح مباني 400 مدرسة حكومية.

وتضم اللجنة، التي يرأسها أمين عام المجلس الصحي العالي؛ ممثلين عن وزارات الصحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمالية والبيئة وجامعات العلوم والتكنولوجيا والأردنية والجمعية العلمية الملكية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ونقابة المهندسين، وذوي خبرة واختصاص.

وبين الشياب في كتاب رسمي، أصدره أول من أمس، “أن هذه الابراج، خلقت مشكلة جدلية لدى المواطنين، بخاصة وأن طرحها يتكرر في وسائل الإعلام، وتكثر تساؤلات اهالي الطلبة والهيئات التدريسية حولها”، قائلا إن وزارة الصحة؛ معنية بالحفاظ على صحة وسلامة الطلبة، ووفق قانون الصحة العامة؛ شكلت هذه اللجنة.

من جهته، كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، طلب عدم نشر اسمه لـ”الغد”، عن أن عدد أبراج الاتصالات على سطوح المدارس الحكومية بلغ قرابة الـ400 برج.

وقال “إن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أكدت عدم وجود أي اضرار جراء هذه الابراج على صحة الطلبة والمعلمين”، مضيفا “أن الهدف من تركيب هذه الابراج، ليس تقوية البث في المنطقة، بل خدمة اغراض مشروع الربط الإلكتروني في المدارس، وقد زودت 2764 مدرسة ومديرية تعليم بخدمات الإنترنت”.

وكان الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور غازي الجبور قال، في تصريحات سابقة  إن الهيئة كشفت مؤخرا عن مواقع راديوية مقامة على سطوح مدارس تابعة للوزارة، لقياس قيم كثافة قدرة الاشعاعات الصادرة عن هذه المواقع، فـ”تبين أن هذه المواقع، تقع ضمن القيم المسموح بها وفقا لتعليمات آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة”.

وأكد أن “الفحوص المنتهية؛ أكدت أن هذه الابراج، تقع ضمن المسموح به فنيا واشعاعيا”، لافتا إلى أخذ عينة شملت 60 مدرسة في المملكة