الرئيسية / اخبار / الدخول للقبول الموحد عبر (اختر تخصصك)

الدخول للقبول الموحد عبر (اختر تخصصك)

عمان – منال القبلاوي

كيلا يلتحق طالب التوجيهي بتخصص (راكد) أو(مشبع)، يلزم هذا الطالب بالولوج أولا لموقع اجباري أعد حول هذه التخصصات، يستطيع من خلاله الدخول لتسجيل طلب القبول الموحد فيما بعد على الموقع الالكتروني للقبول الموحد.

وتلزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وديوان الخدمة المدنية اي طالب ثانوية عامة بهذه العملية، من خلال موقع (اختر تخصصك) للطالب الجامعي الذي يتيح للطالب إمكانية معرفة التخصصات الجامعية المطلوبة لسوق العمل محليا والمشبعة والراكدة ما يساعده باختيار التخصص المطلوب.

كما تتيح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقعها الالكتروني رسما توضيحيا للتخصصات المطلوبة في القطاع الخاص المحلي، وآخر للتخصصات المطلوبة لسوق العمل إقليميا وثالثة لتصنيف التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في القطاع العام ايضا للجامعيين الذكور والاناث والدبلوم الذكور والاناث.

ويرى مراقبون ان هذا التوجه سيساعد في توجيه الطلبة نحو التخصصات المطلوبة لسوق العمل سواء الحكومي او الخاص او الاقليمي، في ظل ارتفاع نسبة البطالة، خصوصا بين حملة درجة البكالوريوس، في التخصصات الراكدة والمشبعة.

وتحرص وزارة التعليم العالي، من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الى توجيه الطلبة نحو التخصصات المطلوبة، إذ تنشر سنويا تقريرا محدثا حول طبيعة التخصص فيما إذا كن مطلوبا او راكد او مشبعا، ويعتمد تصنيف التخصصات على نسبة التوظيف فيه.

كما تنشر الوزارة على موقعها ضمن نافذة (اختر تخصصك) التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في القطاع العام.وتطلق الوزارة حملات اعلامية وتسويقية لهذه النافذة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. الى جانب توفيرها في المواقع الالكترونية للعديد من الجهات الرسمية.

ويتضمن موقع اختر تخصصك بيانات ومعلومات مهمة عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في سوق العمل المحلي والاقليمي والتخصصات الحاصلة على اعتمادات عالمية او اقليمية في الجامعات الرسمية والخاصة كما يتضمن الموقع التعريف بالتعليم التقني وأهميته وطلبات ديوان الخدمة ودراسات ومعلومات عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة. وتشمل التخصصات المطلوبة على مستوى الاردن للعام 2019-2020 وفقا لديوان الخدمة المدنية (طب, طب اختصاص, طب بيطري, اللغة العربية وادابها, تربية مهنية, رياضيات, شريعة ودراسات اسلامية واحصاء).

اما التخصصات المشبعة فهي اسعاف, تصوير اشعاعي, السمع والنطق, تمريض, صيدلية, طب اسنان, الهندسة الانشائية, الصناعية, الكهربائية, المعمارية, التكييف, السيارات, تغذية, تصنيع غذائي, محاسبة, ادارة اعمال, نظم معلومات ادارية, احياء, اللغة الانجليزية وادابها, تاريخ، فيزياء, حقوق وجغرافيا).

فيما تشمل التخصصات الراكدة للعام 2019-2020 وفقا لديوان الخدمة المدنية (علوم طب اسنان مساندة, فحص نظر , الهندسة الالكترونية, هندسة الاتصالات, هندسة القوى, هندسة تكنولوجيا الصناعت الكيمائية, اقتصاد, نقل بحري وتجاري, التأمين, التسويق, سياحة, علوم مالية ومصرفية, ادارة فنادق, ادارة مستشفيات, صحافة واعلام, علوم ادارية, علوم سياسية, فلسفة, لغات اجنبية, تربية ابتدائية وطفل, اثار, علوم تقنية).