الرئيسية / اخبار / الجامعات الأوكرانية تفصل 509 طالبا أردنيا

الجامعات الأوكرانية تفصل 509 طالبا أردنيا

قررت الجامعات الأوكرانية وبشكل مفاجئ فصل 509 طالبا أردنيا من مقاعد الدراسة في تلك الجامعات اعتبارا من 1-11-2019 دون إبداء الأسباب.

أحد الطلبة المتضررين قال، أن عدد الطلبة المشمولين بالفصل 509 طالبا، منهم خريجون ومنهم مازالوا في السنوات الجامعية الثانية والثالثة.

وأشار الطالب سالم الصرايرة، أن جميع هؤلاء الطلبة حاصلين على شهادات الثانوية العامة من مدارس عربية في أوكرانيا، موضحا أن وزارة التعليم العالي الأوكرانية أبلغتهم بأن هذه المدارس غير مرخصة وغير معترف بها.

و قال الصرايرة: “اليوم لقد صرح نائب رئيس جامعة في اوكرانيا بأن الأردن هي التي لم تتواصل مع التعليم العالي الأوكراني”.

ونوه الصرايرة الى أن شهاداتهم معادلة من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية.

وبحسب المعلومات التي حصلنا عليها من الجالية الأردنية هناك ، فإن هؤلاء الطلبة وقعوا ضحية عمليات احتيال قام بها مالكو مدارس من جنسيات عربية هناك ، بحيث سجلوا بتلك المدارس لغايات الحصول على شهادات الثانوية العامة هناك ، مقابل مبلغ 4 آلاف دولار عن كل طالب ، وهو ما تم ، وبعد ذلك عاد هؤلاء الطلبة الى الأردن وقاموا بمعادلة شهاداتهم الصادرة عن تلك المدارس من قبل وزارة التربية والتعليم بالأردن.

وبعد ذلك عاد هؤلاء الطلبة الى أوكرانيا للتسجيل في جامعاتها ، حيث تم قبولهم ، رغم علم السلطات المعنية هناك أن المدارس العربية المصدرة للشهادات غير مرخصة وغير معترف بها ، إلا أنها وبعد مكوث الطلبة سنوات بمقاعد الدراسة تم ابلاغهم بدفع مبلغ 5 آلاف دولار لكل جامعة ، أو فصلهم ، وبالفعل قام بعضهم بدفع هذا المبلغ ، وتمت معادلة شهاداتهم ، فيما قررت الجامعات الأوكرانية فصل الطلبة المتبقين البالغ عددهم 509 طالبا لعدم قدرتهم على دفع مبلغ الـ 5 آلاف دولار الإضافية.