٥٥٥٦ اردنيا مصابا بالسرطان عام ٢٠١٨

كشف أطباء وأخصائیو أمراض دم، خلال أعمال المؤتمر الدولي السادس لجمعیة أمراض الدم الأردنیة الذي انطلق أمس، عن أنھ ”تم تسجیل 5556 حالة سرطان بین اردنیین العام الماضي“.

وفیما اكد ھؤلاء أن العلاج المناعي یشكل ثورة في القضاء على ھذا المرض، أشاروا الى وجود حوالي 800 مصاب بمرض الثلاسیمیا الشدیدة في المملكة“، معربین عن أملھم في تراجع ھذا الرقم مع انتشار ثقافة فحص ما قبل الزواج.

 

وقال رئیس الجمعیة والمؤتمر، الدكتور عبدالله عویدي العبادي، ان المؤتمر ”سیركز لأول مرة على اضطرابات الدم الحمیدة التي توسعت وأخذت مفاھیم جدیدة في ھذا المجال من حیث التشخیص والعلاج“.

وبین ان ”عدد مرضى الثلاسیمیا الشدیدة في المملكة یصل إلى 800 مریض، وعدد مرضى الھیموفیلیا A نحو 300 مریض، وعدد مرضى الھیموفیالیا B نحو 90 مریض، فیما یصل عدد مرضى فقر الدم المنجلي إلى 200 مریض“.

 

ویسلط المؤتمر، بحسب العبادي، الضوء على العلاج الجیني لمرض فقر الدم المنجلي وأحدث الأدویة في ھذا المجال، ویناقش آخر المستجدات في علاج امراض الدم وخاصة ما یتعلق باضطرابات النزیف الموروثة والمكتسبة واضطرابات الدم الخثاریة وزراعة النخاع العظمي، ودور العلاج المناعي في علاج السرطانات المختلفة وسیناقش المشاركون في المؤتمر أیضا ”مرض الھیموفیلیا الوراثي، والأدویة الجدیدة التي یمكن إعطاؤھا للمرضى، وخاصة المرضى الذین یعانون من مثبطات وأجسام ضدیة، من خلال الحقن تحت الجلد، حیث تعتبر ھذه الطریقة ثورة حقیقیة في مجال في رعایة المرضى الذین یعانون من الھیموفیلیا A.”

 

وأشار الى ان قانون فحص الدم قبل الزواج ”خفض نسب الاصابة بالثلاسیمیا بشكل ملحوظ الى اقل من 10 % من عدد الحالات الجدیدة، ومن المأمول ان تختفي الاصابة بھذا المرض في المملكة مع انتشار الثقافة الصحیة“.

بدورھا، قالت رئیسة اللجنة العلمیة للمؤتمر، الدكتورة غدیر عابدین، انھ تم ”تسجیل 5556 حالة سرطان بین اردنیین العام الماضي“، مشیرة الى أن خبراء من بلجیكا والمملكة المتحدة وفرنسا والولایات المتحدة الأمیركیة وإیطالیا والمملكة العربیة السعودیة وقطر، سیقدمون 22 محاضرة طبیة.

فیما قال رئیس اللجنة الاجتماعیة للمؤتمر، الدكتور أحمد طلفاح، إن الجمعیة أعدت برنامجا اجتماعیا وسیاحیا لإطلاع الضیوف على أبرز المعالم السیاحیة في المملكة.

 

ویشارك في المؤتمر، بحسب رئیس اللجنة الإعلامیة الدكتور صلاح عباسي، نحو 250 طبیبا مختصا بأمراض الدم، وأطباء أورام وأعضاء برامج زمالة في ھذا المجال، اضافة الى صیادلة وممرضین وتقنیین والعدید من المتخصصین في الرعایة الصحیة. (الغد)

google Bot Has Been Deativates !!!

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ