" /> معهد العناية بصحة الأسرة يصدر كتيبا بلغة برايل خاصا بالمكفوفين | الرمثا نت
معهد العناية بصحة الأسرة يصدر كتيبا بلغة برايل خاصا بالمكفوفين

 

أصدر معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، كتيبا بلغة “برايل” الخاصة بالمكفوفين، بهدف تحسين وصولهم إلى الخدمات المقدمة في المعهد.

ويبين الكتيب آلية وإمكانية الحجز الهاتفي المسبق للمواعيد عبر استخدام تطبيق معهد العناية بصحة الأسرة، مما يتيح لهم حجز وتلقي الخدمة في الوقت المحدد مسبقاً دون التعرض للازدحام أو الإنتظار لفترات طويلة في قاعات انتظار المراجعين.

ويتضمن الكتيب نبذة عن تطور المعهد، والخدمات المقدمة في جميع مواقعه التي تشتمل على الخدمات التأهيلية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، ويحتوي على هواتف مواقع المعهد في مختلف المحافظات مما يسهل على هذه الفئة الإتصال والوصول إلى هذه الخدمات في الأماكن المناسبة لهم.

وتعد طريقة برايل نظاماً للكتابة والقراءة خاصاً بالمكفوفين وضعاف البصر، يقوم على تجسيد الحروف على ورق خاص بنقاط ناتئة أو مقعرة يُمكن تحسسها باللمس، ويُعبر عن كل حرف بتشكيلة من النقاط البارزة تُطبع على الورقة بفضل ريشة خاصة تُعرف بريشة برايل.

ويسعى معهد العناية بصحة الأسرة، إلى تحقيق المسؤولية المجتمعية وضمان الوصول الآمن لخدمات التأهيل والصحة الجنسية والانجابية والنفسية لجميع فئات المجتمع، خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعمل المعهد بإدارته المركزية، ومركزه الرئيس في صويلح، على تهيئة بيئة المركز ومبنى الإدارة لتكونا آمنتين لدخول وتنقل الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والبصرية عن طريق عمل مداخل وممرات تسهل دخول الكراسي المتحركة بما يضمن حصولهم بشكل آمن على الخدمات والتخصصات المتوفرة.

ويقدم المعهد خدمات الطب العام وصحة الأم والصحة الجنسية والإنجابية وصحة الطفل وطب الأسنان والخدمات المخبرية وخدمات التغذية المتخصصة وخدمات فحص النظر والسمع.

ويوجد في المعهد الخدمات النفسية الاجتماعية (مثل تلقي الجلسات النفسية، والتفريغ الإنفعالي الفردي أو الجماعي، وخدمات العنف المبني على النوع الاجتماعي، وخدمات الناجين من العنف والتعذيب)، إضافة إلى خدمات تطور الطفل مثل (التشخيص، والتقييم، والخدمات التأهيلية من العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والتربية الخاصة، وصعوبات النطق والتعلم).

google Bot Has Been Deativates !!!

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ