ما هو ألم الخاصرة أو الكولنج الكلوي الحاد ؟

د. عمار عبد الفتاح ll اختصاصي في الأمراض البولية والتناسلية

الكولنج الكلوي ( أو كريزة الرمل حسب العوام )هو مصطلح علمي يصف الألم الشديد المفاجئ الذي يشكو منه المريض الذي لديه حصيات بالكلية أو الأهم بالحالب وهو السبب الأكثر الذي يدفع المريض لمراجعة الطبيب والألم يكون اشد عاده هنا.

يحدث الألم عادة بشكل مفاجئ ويكون شديداً جداً ويرافقه غثيان او إقياء او بيلة دموية وتغير لون البول.

يبدأ الآلم عادة بالخاصرة وينتشر لاسفل البطن أمامياً، وقد ينتشر للخصية ورأس القضيب أو الشفر الكبير عند الأنثى ويكون الألم متردد يخف أحياناً ثم يعود ليشتد مرة أخرى وقد يكون بشكل متواصل ايضاً.

عادة يكون الالم شديداً لدرجة تجعل المريض يراجع طبيب أو مشفى بالحالات الوصفية.

الأهم بالحالة مبدئياً كتدبير تخفيف الالم وتسكين المريض والتأكد من العلامات الحيوية لديه ويوجد عدة أنواع من المسكنات قادرة على إراحة المريض.

التشخيص يكون باستجواب المريض، الفحص السريري، والمشاركة بين الايكو وفحص البول وأحياناً الصور الشعاعية البسيطة، وبحالات قليلة قد نحتاج طبقي محوري للتشخيص.

الخطأ الأكبر الذي يقع في أقسام الإسعاف او الأطباء غير الاختصاصين هو توجيه المريض لزيادة تناول السوائل باعتباره مريض حصيات وهذا الأمر في هذه المرحلة يزيد الألم كثيراً لدى المريض ويسيء للوضع العام له.

بعد إراحة المريض وتسكين الألم، يتم إجراء العلاج الاساسي للحالة وقد يكون بالأدوية او تداخلات جراحية او تنظيرية حسب كل حالة وحسب كل مريض طبعاً.

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ