" /> لو كان الفقر | الرمثا نت
لو كان الفقر
لو كان الفقر
بسام السلمان
أردت التحدث عن واحدة من أخطر المشكلات التي تهدد حياتنا في الاردن عامة وفي الرمثا وشقيقاتها البويضة والطرة والشجرة وعمراوة وذنيبة خاصة، ظاهرة الفقر التي تعتبر من أهم المعوقات التي تقف حجر عثرة دون تحقيق الحياة الكريمة ل90 % من العائلات وخاصة الشباب ويأتي في مقدمتها الحفاظ على الدين وحماية العقيدة والاخلاق وارتكاب كل ما يقتل الانسان والانسانية ، ذلك لأن الفقر جاء في الحديث الشريف مقترناً بالكفر، قال صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر».
ومن المؤسف ان لواء الرمثا من اكبر المناطق فقرا في الاردن، ويعتبر احد الجيوب التي تزداد وتكبر بسبب اعتماد ابناء اللواء على التجارة والاعمال الحرة وليس على الوظائف بحسب احصاءات شبه رسمية.
عشت خلال عملي في الصحافة والاعلام والعمل الاجتماعي صورا لحياة تدمي القلب لفقراء كانت تتوقف سعادتهم وابتسامة اطفالهم على خمس دنانير او عشرة دنانير بالاكثر.
رسالة من ام محمد باكية تطالب احد الاغنياء في اللواء ان يقدم لها العون والمساعدة لعلاج ابنتها والتي تحتاج الى فحص غير متوفر في الاردن والاطباء يصرون على ضرورة اجراء الفحص وهي لا تملك ولا دينار من ثمن هذا الفحص.
خلال ازمة كورونا صاحت العائلات واستنجدت بالاغنياء ان اغيثونا واعطونا مما اعطاكم الله، فقد كانت عائلات كثيرة لا تجد الخبز لافطار شهر رمضان وقدم لها البعض من اهل الخير المساعدة ولكن غيرها كثير ممن لم يستطيعوا ان يوصلوا صوت بكاء اطفالهم الجياع وظلوا جياعا ومحرومين حتى من الماء.
بالامس اعلنت شركة الكهرباء انها ستفصل الكهرباء عن المنازل اتصلت احدى الاخوات تبكي وقالت: ماذا افعل؟ ارشدوني؟ الى من الجأ؟ قلت لها الحال من بعضه.
طالبة جامعية وطالب جامعي تركوا دراستهم او اجلوا فصولا متعددة بسبب عدم مقدرتهم على دفع الرسوم او تأمين اجرة المواصلات وكم تمنينا لو كان هناك صندوقا خاصا للتعليم.
سيدة ناشدت الاغنياء تأمين علبة حليب واحدة لطفلتها المريضة وقد استجاب اكثر من شخص رمثاوي وقتها من ذوي الدخل المحدود وامنوا لها عددا من تلك العلب.
اسر كثيرة في الرمثا مهددة بالطرد من بيوتها لانها غير قادرة على دفع اجرتها، لان الاب مريض او توقف عمله بسبب فيروس كورونا او لظروف الفقر المتعددة والكثيرة.
الفقر ليس موضوعا نتداوله فقط في رمضان او في الاعياد لندخل بهجة الى قلب محروم. الفقر موضوع صالح لكل زمان ومكان. ولنتذكر دوما ان جارك او شقيقك او صديقك يعاني من فقر شديد وهذا الفقر يهدد اسرته واطفاله فكن له قريبا بقلبك يكن لك اخ كل الايام.
بالاخر بسألوا ماله اسماعين طلع عن طوره وشلح اواعيه. اسماعين اقسم انهم هم من شلحوه ملابسه، حاولنا نعرف منه مين بقصد هم اعتذر وقال: خليك في بيتك اشرفلك.

google Bot Has Been Deativates !!!

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

  1. اردني مقهور 5 يوليو, 2020 at 14:30 رد

    با عمي الفقر بالاردن كوم وبالرمثا كوم حيث ان فقراء الرمثا يمتلكون 90% من افخم السيارات في الاردن ناهيك عن ان المنازل المكسوة بالحجارة والقرميد هي الاعلى في الاردن …… وبتقولي في فقر بالرمثا يارجل الرمثا فيها مصاري ربنا

إضافة تعليق جديد