لا تعمم تجربتك إذا كانت سيئة

بعض الأزواج أو الزوجات إذا كانت تجرتهم سيئة مع بعضهم يقولون لكل من يعرفونهم: ما حدا بنفعك، أهم شيء صحتك، اتركيه، تزوج عليها، ووو..، وغيرها من الكلمات التي قد تدمّر بيوت غيرهم، وتمحي التغاضي والرضا.

إخواني وأخواتي:
كل البيوت فيها أخذ وعطى، وغضب ورضا، حتى في بيت النبي ﷺ كان يحصل فيها بعض سوء التفاهم، حتى القرآن سجل بعضها كما في سورة التحريم، وقد فارق النبي ﷺ زوجاته شهراً كاملاً، ففي رواية البخاري بلفظ: (ما أنا بداخل عليهن شهرا من شدة موجدته عليهن). ورواية مسلم: (وكان أقسم أن لا يدخل عليهن شهراً من شدة موجدته عليهن).
وكذلك بين فاطمة وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، روى البخاري عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: (ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي تراب، وإن كان ليفرح به إذا دُعِيَ بها، جاء رسول الله ﷺ بيت فاطمة عليها السلام، فلم يجد عليّاَ في البيت، فقال: أين ابن عمك؟ فقالت: كان بيني وبينه شيء، فغاضبني فخرج فلم يقِل (ينم وسط النهار) عندي، فقال رسول الله ﷺ لإنسان: انظر أين هو؟ فجاء فقال: يا رسول الله هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله ﷺ وهو مضطجع، قد سقط رداؤه عن شِقِّه (جانبه) فأصاب تراب، فجعل رسول الله ﷺ يمسحه عنه وهو يقول: قم أبا تراب، قم أبا تراب (أي: يا أبا تراب). وفي رواية صحيح مسلم: (فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع، قد سقط رداؤه عن شِقِّه، فأصابه ترابٌ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول: قُمْ أبا التراب! قُمْ أبا التراب!).

نصيحة:
ما يحصل في بيتكَ- أو بيتكِ اتركوه هناك، لا تنشروه على الفيسبوك أو حتى لأقرب الناس إليكم، فسوف تتصالحون عاجلاً أم آجلاً وسوف تبقى تلك الصورة السيئة التي رسمتها لشريك حياتك، ووالله إن الناس لا ينسون السيئة ولكنهم ينسون كثيراً من الحسنات.

كذلك قد يحسدكم بعض الناس على تفاهمكم، كشماتتهم أو احتقار بعضهم لشريك حياتك بسبب كلامك وما تنقله عنه، وليس كل ناصح أمين.
وأنت أيها الأب أو الأم المستمعة أو الأخ أو الأخت: إذا جاء أحد يشكو لك، فحاول التخفيف وانصح من يأتيك أن يصبر ولا ينشر أسرار بيته، وحاول إغلاق الموضوع بأقل خسائر من الأسرار، فأنت تسمع من طرف واحد، ولا تعلم ما أخفاه هذا الطرف عنك.

وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً.
والله من وراء القصد.
انشر تؤجر.

كتبه
د.ثامر حتاملة
الأستاذ المشارك في الحديث النبوي
وعضو رابطة علماء الأردن

google Bot Has Been Deativates !!!

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ