غالبية السوريين في الاردن لا ينوون العودة إلى بلادهم قريبا
أكد المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، محمد حواري، أن المفوضية تقوم بشكل مستمر بسؤال اللاجئين السوريين عن نواياهم فيما يتعلق بالعودة إلى وطنهم، مشيرا إلى أن المعونات التي تقدمها المفوضية تنقطع نظرا لعدم تواجدهم داخل المملكة.
وقال حواري لـ الاردن24 إن الاستطلاعات الثلاثة الأخيرة عام 2018 تؤكد أن غالبية اللاجئين السوريين ليس لديهم نية لمغادرة الأردن خلال الاثني عشر شهر القادمة، فيما ارتفعت نسبة الراغبين بالعودة مؤخرا.
ولفت إلى أن الاستبيان االذي أجرته المفوضية في نوفمبر / تشرين ثاني الماضي أظهر ارتفاعا في نوايا العودة، فيما لم يحسم غالبيتهم أمره بالعودة من عدمها، لافتا إلى أن اللاجئين السوريين في الأردن أكثر تفاؤلاً بالعودة اليوم مقارنة بالأربعة أشهر الماضية، حيث أن 8% من اللاجئين يعتزمون العودة في العام المقبل. 
وحول السوريين في المخيمات، قال حواري إن نوايا العودة كانت أعلى (13%) من نوايا اللاجئين في المناطق الحضرية (7%). فيما كانت نسبة السوريين القادمين من محافظة درعا الأكثر رغبة بالعودة.
ولفت إلى أنه وبشكل عام، أعرب 66٪ من السوريين عن أملهم في أن يتمكنوا من العودة إلى وطنهم سوريا يومًا ما، فيما قال 14% إنهم لم يقرروا بعد. فيما انقسم الراغبون بالعودة إلى جزأين؛ أحدهما يخطط للعودة الآن وقبل أن تصبح ظروف الشتاء قاسية، والآخر سينتظر حتى ينتهي الشتاء.
واشار الى ان اتجاهات العودة التي لاحظتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العامين الماضيين تنخفض عادةً خلال أشهر الشتاء.

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ