" /> تعرف على حصيلة “كورونا” عربيا خلال آخر 24 ساعة | الرمثا نت
تعرف على حصيلة “كورونا” عربيا خلال آخر 24 ساعة

تواصل المنطقة العربية تسجيل مزيد من الإصابات والوفيات بفعل فيروس “كورونا المستجد”، بالتزامن مع مساع حثيثة للحد من توسع رقعة انتشار الفيروس الذي أصاب أكثر من مليون شخص، وتجاوز 62 ألف حالة وفاة عالميا، فيما بلغ عدد المتعافين أكثر من 241 ألف مصاب.

ورغم أن الدول العربية سجلت أعداد إصابات ووفيات قليلة نسبيا مقارنة بدول أخرى يعصف بها الفيروس القاتل، إلا أن ذلك لم يمنع الحكومات العربية من اتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة أملا في محاصرة “كورونا”.

وكان لافتا اليوم السبت، تسجيل أول وفاة في الكويت ووفاتين جديدتين بسلطنة عمان.

فيما أعلنت السودان، عدم تسجيلها لأي إصابة أو وفيات في البلاد بالفيروس.

وجاء ترتيب الدول العربية من حيث أعداد الوفيات كالآتي: الجزائر الأعلى بواقع 130 حالة، ثم مصر 71، والعراق 56، والمغرب 58، والسعودية 29، وتونس 19، ولبنان 17 حالة.
وأعلنت السلطات الصحية الجزائرية، السبت، عن تسجيل 25 وفاة جديدة بكورونا، في أكبر ارتفاع يومي لحصيلة المتوفين منذ بدء تفشي الفيروس في البلاد.
وسجلت الإمارات 9 حالات وفاة، والأردن 5، والبحرين 4، وقطر وسلطنة عمان ثلاث حالات لكل منهما، والسودان وسوريا حالتين لكل منهما.
وانضمت الكويت، السبت، للدول التي بها حالة وفاة واحدة، وهي: ليبيا وموريتانيا وفلسطين.
فيما لم تسجل الصومال واليمن وجيبوتي وجزر القمر أي وفيات بسبب فيروس كورونا، إلى الآن.
وعلى صعيد الإصابات بفيروس كورونا في الدول العربية، فقد بلغ مجمل العدد 11 ألفا و261 حالة، حتى ظهر السبت.
وجاء ترتيب الدول العربية من الأعلى إلى الأدنى من حيث الإصابات كالآتي: السعودية 2179، الإمارات 1505، الجزائر 1171، قطر 1075، مصر 1070، العراق 820، المغرب 844، البحرين 672، لبنان 520، تونس 495، الكويت 479، الأردن 310، سلطنة عمان 277، فلسطين 210، جيبوتي 49، ليبيا 17، سوريا 16، السودان 10، الصومال 7، موريتانيا 6 حالات.

وفي ما يلي رصد  أبرز مستجدات الفيروس القاتل في الدول العربية:

تفويض الحكومة بتونس بالتشريع

صادق البرلمان التونسي على مشروع قانون يتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، في إصدار مراسيم لغرض مجابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) بـ 178 صوتا مع التفويض، 2 محتفظ، 17 لا.

وتم التنصيص في الفصل الأول من مشروع القانون أن التفويض يتعلق بشهرين ابتداء من دخول القانون حيز النفاذ.

تجاهل وقاية الأسرى

نقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي السبت، تسعة أسرى فلسطينيين خالطوا أسيرا مصابا بفيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، دون إجراء الفحوصات اللازمة لهم.
وذكر مكتب إعلام الأسرى في بيان له، أن إدارة سجن “عوفر” نقلت الأسرى التسعة الذين حجرتهم، إلى سجن “سهرونيم” المخصص لاحتجاز المهاجرين الأفارقة، موضحا أن “الاحتلال لم يجر فحوصات للأسرى، رغم أنهم خالطوا المحرر المصاب بفيروس كورونا نور الدين صرصور”

مصر تؤجل مشروعات قومية

قررت السلطات المصرية تأجيل تنفيذ خطط مشروعات قومية كبرى من بينها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي تبلغ تكلفته 58 مليار دولار ويواجه صعوبات في جمع التمويل إضافة لتحديات أخرى بسبب انسحاب بعض المستثمرين.

وأعلنت الرئاسة المصرية في بيان، السبت، تأجيل فعاليات وافتتاحات المشروعات القومية الكبرى التي كان من المفترض القيام بها خلال العام الحالي 2020 إلى العام القادم 2021، بما في ذلك الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك افتتاح المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية.
وصفة أكاديمي مصري لعلاج كورونا

أثارت دعوة أكاديمي مصري لتناول أكلة مصرية قديمة اسمها “الشلولو” كعلاج لفيروس كورونا المستجد، سخرية واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس قسم التثقيف الغذائي في “المعهد القومي للتغذية”، مجدي نزيه، في تصريحات إعلامية، إن أكلة مصرية قديمة اسمها “الشلولو” من أكفأ مقومات المناعة ومضادات فيروس كورونا، لافتا إلى أنها تتكون من الملوخية الناشفة، والماء المثلج، والبصل، والثوم، والليمون، والملح.

الجزائر تعلن الحظر الجزئي بالبلاد

وقررت السلطات الجزائرية، السبت تعميم الحجر الجزئي على كامل البلاد، وتمديد حظر التجوال ليبدأ من الثالثة ظهرا إلى السابعة صباحا لليوم على العاصمة وثماني محافظات أخرى.

ويبدأ الحجر الجزئي، من الساعة 7 مساء إلى الساعة السابعة صباحا، فيما يبدأ الحجر في ولايات الجزائر، وهران، عين الدفلى، بجاية، سطيف، تيزي وزو، تيبازة، تلمسان، المدية من الساعة الثالثة زولا إلى الساعة السابعة صباحا.

وبخصوص ولاية البليدة فقد تم الإبقاء على الحجر الشامل.

أحياء فقيرة بمكة

حذر ناشطون من خطورة تفشي فيروس كورونا المستجد في مكة المكرمة، التي أعلنت السلطات فيها حظرا شاملا للتجول، إلى جانب المدينة المنورة.

وقال ناشطون ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأحياء الفقيرة في مكة مثل حي النكاسة الشهير، كفيلة بأن تشكل أزمة كبيرة وبؤرة للمرض يصعب السيطرة عليها، بسبب الازدحام، ووعورة المكان، وخطورته.

ويسكن النكاسة عدد كبير من المخالفين، الذين لا يحملون أي أوراق ثبوتية، أو تصاريح، وأغلبهم من الجنسية البنغالية والبورمية.

أغنية جديدة عن الخليج وكورونا

أطلق المغني الإماراتي حسين الجسمي أغنية جديدة عن مرض كورونا بعنوان “بإذن الله بتعدي”.

وبدأ الأغنية بخطابات لزعماء دول الخليج تبين جهودهم لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا المستجد، إلا أنه تجاهل خطاب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفيات وإصابات جديدة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، السبت، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 50، إثر تسجيل حالتين، فيما بلغ عدد المصابين 844، عقب الكشف عن 53 إصابة.

وأضاف الموقع الرسمي الخاص بفيروس كورونا بالمغرب التابع لوزارة الصحة، أن “عدد المتعافين من المرض ارتفع إلى 59، بعد تماثل حالتين جديدتين للشفاء”.

google Bot Has Been Deativates !!!

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ