النمر الاسود” تستنفر الصحة
أكد مدير دائرة الأمراض السارية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، أن الوزارة تتحضر لاطلاق حملة مشتركة مع الوزارات والجهات المعنية بمكافحة الأمراض والحشرات لمواجهة انتشار بعوضة “النمر الأسود”.
وقال شركس لـ الاردن24 إن الوزارة معنية بمكافحة هذه البعوضة لمنع انتشارها على نطاق واسع في المملكة، مشيرا إلى أن هناك نقاطا ساخنة في المناطق الشمالية يتم التعامل معها بسرعة فائقة.
ومن جانبه قال رئيس قسم الأمراض الطفيلية المشتركة، الدكتور محمد الشدفان، إن الحملة ستطلق مع بداية العام القادم نظرا لتوقف تلك الحشرات عن الانتشار أثناء فصل الشتاء، مشيرا إلى أن الحملات الجزئية في بعض المناطق ستبقى مستمرة.
وأضاف الشدفان لـ الاردن24 إن هذا النوع من البعوض لم يكن منتشرا في المملكة سابقا وبدأ انتشاره خلال الثلاث سنوات الاخيرة بدءا من المناطق الشمالية، مشيرا إلى أن هذا النوع من البعوض يختلف في اللون والسلوك عن البعوض العادي من ناحية اللدغ الذي يسبب الحساسية والطفح الجلدي.
ولفت إلى أن الوزارة رصدت انتشار البعوضة في المناطق الشمالية والجنوبية والوسط، داعياً المواطنين ومربي الثروة الحيوانية في مناطق انتشار الحشرة لوضع شبك “منخل” على الأبواب والنوافذ منعاً لدخولها إلى المنازل، والحفاظ على خزانات المياه محكمة الاغلاق، والتحقق من تنظيف مشارب الماشية بشكل مستمر، واستخدام مبيدات البعوض الآمنة للاستعمال المنزلي قبل النوم ببضع ساعات.
وأكد على أن التنسيق مع وزارات الزراعة والبلديات والأوقاف والتربية والتعليم وأمانة عمان أثناء الحملة له دور رئيس بانجاحها ومنع انتشار أمراض لم تكن موجودة سابقا في المملكة، إلى جانب الدور الرئيس لوسائل الاعلام.
وكان انتشار بعوضة “النمر الأسود” أثار تساؤلات العديد من المواطنين الذين تعرضوا للدغاتها، خاصة وأنها تتسبب بظهور طفح جلدي غريب.

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ