الندوة الجغرافية الأولى في جامعة الحسين بن طلال

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال، أقيمت في قاعة خير الدين المعاني في الجامعة، الندوة الجغرافية الأولى التي أقامها قسم التاريخ والجغرافيا في كلية الآداب بجامعة الحسين بن طلال، وبحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور محمود البطّاح.

ألقى الدكتور نجيب أبو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال، في بداية الندوة محاضرة عن ظاهرة الفجوات الخسفية في البحر الميت، وأثرها البيئي الخطير على الإستثمارات هناك وتهديدها للبيئة المحيطة بالمنطقة، وأهمية الإسراع بتوفير نظام للإنذار المبكر فيها.

بدوره بيّن رئيس قسم التاريخ والجغرافيا بكلية الآداب بجامعة الحسين بن طلال، الدكتور أيمن الطعاني، أنه تم في الندوة مناقشة عدد من الابحاث العلمية الحديثة في مجال علم الجغرافيا، مشيرًا إلى إستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية وتقنية الإستشعار عن بعد، مؤكدًا على مساهمة هاتين التقنيتين في تطور الجغرافيا على مستوى الدراسات والبحوث العلمية، وتزود المختصين وصانعي القرار بالمعلومات.

كما تطرق الباحثين والمختصين الى عدة مواضيع مثل التخطيط الاقليمي والسياحة والتغير المناخي والخدمات، ذلك ان علم الجغرافيا مرتبط بمجموعة من العلوم لتحقيق الاستفادة منها.

وحضر الندوة جمعٌ من المختصين من الجامعات الاردنية والمجلس الأعلى للسكان والمنظمة الأوروعربية لأبحاث المياه والصحراء والقطاع الخاص، وعددٌ من العمداء في الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في القسم.

اضغط هنا لزيارة صفحة الرمثا نت عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ